Home » الاخبار » سجن وزير البيئة السابق عامين بتهم فساد
مسجون

سجن وزير البيئة السابق عامين بتهم فساد

الخميس 2015/11/05
أصدرت محكمة جنايات النزاهة في العراق، اليوم الخميس، أصدرت حكما أوليا بالحبس الشديد لمدة عامين وغرامة (338) مليون دينار عراقي مايقارب (300) ألف دولار بحق وزير البيئة السابق “سركون لازار صليوة”، لـضلوعه بقضايا فساد.
وقال رئيس المحكمة القاضي “جمعة الساعدي”، في بيان اطلع عليه “أنا العراق”، إن المحكمة نظرت دعوى تخص وزير البيئة الأسبق “سركون لازار صليوة” عن تهم تتعلق بالفساد، وأصدرت حكما وجاهيا (حضوريا) بالحبس الشديد لمدة عامين.
كما أوضح البيان أن القرار صدر وفق المادة (340) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة (1969)، والمحكمة ألزمت المدان بدفع مبلغ (338) مليون دينار إلى خزينة الدولة، وهو الآن مودع في السجن ويقضي محكوميته.
يذكر أن محكمة التحقيق المتخصصة بدعاوى النزاهة في العراق، الثلاثاء الماضي، أصدرت أوامر قضائية، بحق وزير التجارة، “ملاز محمد عبد الكريم” و(8) مسؤولين في الوزارة، بتهم فساد متعلقة بصفقة استيراد لمادة (الأرز)، بعدما تبين أنه غير صالح للاستهلاك البشري.
وأعلنت هيئة النزاهة العامة في أغسطس الماضي، إحالة (2171) مسؤولًا رفيعًا، بينهم (13) وزيرًا، إلى محاكم الجنح والفساد، كاشفة أن وزراء الدفاع والتجارة والكهرباء والنقل السابقين، من بين المطلوبين للسلطات القضائية.
وأنّ محكمة التحقيق المتخصصة بدعاوى النزاهة تتبع لهيئة النزاهة الحكومية، وتجري المحكمة تحقيقات أولية بقضايا فساد قبل إحالتها إلى المحاكم المختصة.
فيما قرر رئيس الوزراء العراقي “حيدر العبادي”، مطلع أغسطس الماضي، منع المسؤولين المتهمين بملفات فساد، من السفر خارج البلاد، وإحالتهم إلى القضاء بعد ساعات من تصويت البرلمان العراقي، على حزمة إصلاحات، من بينها ملاحقة الفاسدين.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*