Home » الاخبار » البصريون يهددون باستثمار الحقول النفطية
محافظة البصرة

البصريون يهددون باستثمار الحقول النفطية

الإثنين 2015/11/09
مجلس محافظة البصرة ونواب المحافظة، أمس الأحد، هددوا باللجوء إلى استثمار الحقول النفطية الغير مستثمرة بجولات التراخيص، إذا لم تحصل على مستحقاتها المالية بما فيها البترودولار، لسنوات (2013- 2015)، فضلاً عن تضمينها في موازنة عام (2016).
وقال رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح البزوني، خلال مؤتمر صحفي عقده مع أعضاء المجلس ونواب المحافظة، في مبنى المحافظة، إن نواب البصرة وأعضاء مجلسها يطالبون بمنح المحافظة استحقاقاتها المالية، ومنها واردات البترودولار، للسنوات (2013و 2014 و2015)، البالغة قرابة (12) تريليون دينار، فضلاً عن استحقاقها في موازنة عام (2016).
ووأشار البزوني، أن الحكومة المحلية ونواب المحافظة، سيتجهون إلى استثمار الحقول النفطية غير المستثمرة في جولات التراخيص، إذا لم تصرف تلك المستحقات، مبينا أن الحقول المعنية بذلك هي (الطوبة، نهران عمر، اللحيس وحقل الصبة المشترك مع ذي قار)، والاستفادة من وارداتها لصالح المحافظة.
هذا ومن جانبه قال النائب عن محافظة البصرة، “عامر الفايز”، في حديث إلى”المدى برس”، إن محافظة البصرة يحق لها بموجب القانون اتخاذ الخيارات المتاحة لها لاستحصال حقوقها المالية من المركز، ملفتا بالقول أن البصرة ظلمت في تخصيصات موازنة العام (2016)، لأن الحكومة الاتحادية إعتمدت فيها على التعداد السكاني القديم للمحافظة،والذي يوازي نصف تعدادها الحالي.
ويقدر البعض أن تعداد سكان محافظة البصرة،(590)كم جنوب العاصم بغداد، يزيد عن ثلاثة ملايين و(500) ألف نسمة، إلا أن الحكومة الاتحادية قدرت عددهم بنحو مليونين و(500) ألف نسمة.
هذا وتعد البصرة المحافظة الأكبر إنتاجاً للنفط، وحقولها الأكثر شمولاً بجولات التراخيص النفطية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*