Home » اقتصاد » البنك المركزي يعلن عن اصدار ورقة نقدية جديدة
البنك المركزي العراقي

البنك المركزي يعلن عن اصدار ورقة نقدية جديدة

الأربعاء 2015/11/11
البنك المركزي العراقي، الاربعاء، يعلن عن اصداره ورقة نقدية جديدة فئة خمسين الف دينار، عازيا ذلك الى إكمال هيكل الاوراق النقدية العراقية ووضع فئة عالية القيمة في التداول، فيما أكد أنها تحتوي على تراكيب ضد محاولات التزييف بالاستنساخ.
وكتب البنك في بيان اطلع عليه “أنا العراق”، يسر البنك المركزي العراقي أن يعلن للجمهور عن اصدر ورقة نقدية فئة 50000 الف دينار بابعاد 65 ملم عرض، و156 ملم طول، حيث يغلب عليها اللون البني الفاتح باستثناء الزخارف الاطارية التي اخذت اللون الغامق، وتم طباعتها بإستخدام نوعية فائقة الجودة من ورق الطباعة مع وضع عدد من العلامات الأمنية والفنية فيها.
1 – وجه الورقة ويتضمن مايلي:
أ- التأريخين الهجري (1436هـ) والميلادي (2015م).
ب – توقيع محافظ البنك المركزي العراقي وكالة (على محسن اسماعيل).
ج – كتابات باللغة العربية (البنك المركزي العراقي، خمسون ألف دينار، صادرة بموجب القانون عن البنك المركزي العراقي).
د- الرقم التسلسلي للورقة وهو عبارة عن كسر يتضمن البسط حرف الباء والمقام تسلسل الطبعة إضافة الى تسلسل الورقة في الكسر العشري ووضع الرقم في الجهة اليمنى بصورة عمودية وفي اسفل الجانب الأيسر من الورقةبصورة افقية.
هـ – صورة تخطيطية لنواعير الفرات والنخيل في وسط الورقة لأحد شلالات كوردستان في الحهة اليمنى من وجه الورقة.
و – خيط ضمان مشبك بعرض (4ملم) في وسطها يحتوي على مؤثرات متحركة يتغير لونه من الأخضر الى الأزرق عند أمالة الورقة النقدية كتبت عليه عبارة البنك المركزي العراقي.
ز- علامة أمنية تم طباعتها بالحبر المغناطيسي متغير اللون (سبارك)يتغير لونها من الأزرق الى الأخضر عند إمالة الورقة، وقد وضعت في صورة الجرة الآشورية.
ح – علامة أمنية متقدمة تعرف بالنافذة الشفافة في الركن الأيمن الأعلى لوجه الورقة النقدية (والركن الأيسر الأعلى بالنسبة لظهرها) تظهر عليها صورة المأذنة الملوية في سامراء عند وضعها على خلفية بيضاء فيما يظهر الرقم (50000) عند وضعها على خلفية داكنة.
ط – شريط معدني يمتد من أعلى النافذة الشفافة على عرض الورقة يحتوي على النخلة ورقم الفئة يتغير لونه عند إمالة الورقة النقدية.
ي – تراكيب ضد محاولات التزييف بالإستنساخ.
ك – علامة المكفوفين وهي عبارة عن أربعة خطوط افقية مستقيمة في منتصف الجهة اليسرى من وجه الورقة.
ل – شعيرات ملونة مرئية وغير مرئية.
م – العلامة المائية (رأس الحصان) في الجهة البسرى من وجه الورقة والجهة اليمنى لظهرها.
ن – صفة التطابق وهي عبارة عن نخلة آشورية نصفها مطبوع في وجه الورقة والنصف الآخر في ظهرها تظهر كاملة عند عرض الورقة على الضوء.
س – علامة الأثر المرتفع وهي عبارة عن صورتين (زقورة أور والرقم 50000) تظهر أحداهما وتختفي الأخرى عند إمالة الورقة. وتوجد هذه العلامة في الجهة السفلى اليمنى من وجه الورقة.
ق – العلامة المائية الضوئية وهي عبارة عن الرقم (50000) توجد في الجهة اليسرى من وجه الورقة.
2- ظهر الورقة ويتضمن ما يلي:
أ – صورة تخطيطية لأهوار العراق تتضمن بيت القصب وعدد من الصيادين ومجموعة من الحيوانات (جواميس وطيور) وصورة لنخيل العراق مع تخطيط نهري دجلة والفرات ضمن خارطة العراق.
ب – كتابات باللغة الإنكليزية (50000,Fifty Thousand Dinars, Central Bank of Iraq، )، وباللغة الكوردية (بانکی ناوەندی عێراق، پەنجاهەزار دینار).
3 – تم طلاء الورقة النقدية بطلاء واقي وذلك لإطالة عمر الورقة وحمايتها من الاوساخ والأتربة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*