Home » الاخبار » نوري المالكي عزل نواب رئيس الجمهورية مخالف للدستور ومازلت امارس عملي فيه
المالكي

نوري المالكي عزل نواب رئيس الجمهورية مخالف للدستور ومازلت امارس عملي فيه

 

الخميس 2015/11/12
نائب رئيس الجمهورية السابق، نوري المالكي، يقول بأنه مايزال يمارس عمله نائبا لرئيس الجمهورية.
قال نوري المالكي، رئيس مجلس الوزراء السابق ورئيس ائتلاف دولة القانون، انّ المحكمة الاتحادية لم تبت حتى الأن في هذا الموضوع فيما سيعرض عليها مطلع الاسبوع المقبل، مضيفا ان قرار إلغاء مناصب رئيس الجمهورية، قرار مخالف للدستور العراقي والقانون على حد وصفه.
بينما سبق وانّ رئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي”، في (9) من آب الماضي، قرر إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء.
فيما جاء في بيان الإلغاء انه وبناء على مقتضيات المصلحة العامة واستنادا الى المادة (78) من الدستور تقرر:
١- تقليص شامل وفوري في اعداد الحمايات لكل المسؤولين في الدولة بضمنهم الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب والدرجات الخاصة والمدراء العامون والمحافظون واعضاء مجالس المحافظات ومن بدرجاتهم ، ويتم تحويل الفائض الى وزارتي الدفاع والداخلية حسب التبعية لتدريبهم وتأهيلهم ليقوموا بمهامهم الوطنية في الدفاع عن الوطن وحماية المواطنين.
٢- الغاء المخصصات الاستثنائية لكل الرئاسات والهيئات ومؤسسات الدولة والمتقاعدين منهم حسب تعليمات يصدرها رئيس مجلس الوزراء تأخذ بالاعتبار العدالة والمهنية والاختصاص .
٣- أبعاد جميع المناصب العليا من هيئات مستقلة ووكلاء وزارات ومستشارين ومدراء عامين عن المحاصصة الحزبية والطائفية، وتتولى لجنة مهنية يعينها رئيس مجلس الوزراء اختيار المرشحين على ضوء معايير الكفاءة والنزاهة بالاستفادة من الخبرات الوطنية والدولية في هذا المجال واعفاء من لا تتوفر فيه الشروط المطلوبة.
٤- ترشيق الوزارات والهيئات لرفع الكفاءة في العمل الحكومي وتخفيض النفقات.
٥- الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فوراً.
٦- فتح ملفات الفساد السابقة والحالية تحت اشراف لجنة عليا لمكافحة الفساد تتشكل من المختصين وتعمل بمبدأ (من اين لك هذا)، ودعوة القضاء الى اعتماد عدد من القضاة المختصين المعروفين بالنزاهة التامة للتحقيق فيها ومحاكمة الفاسدين.
٧- الطلب من مجلس الوزراء الموافقة على القرارات اعلاه ودعوة مجلس النواب الى المصادقة عليها لتمكين رئيس مجلس الوزراء من أجراء الاصلاحات التي دعت اليها المرجعية الدينية العليا وطالب بها المواطنون في محاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*