Home » اقتصاد » الكشف عن اسباب إصدار فئة الـ (50) ألف دينار
المبالغ العراقية

الكشف عن اسباب إصدار فئة الـ (50) ألف دينار

الأثنين 2015/11/16

البنك المركزي العراقي أكد، امس الأحد، أن اصدار فئة الـ (50) ألف دينار يمهد لحذف الاصفار من العملة، وفيما بين أنه سيقلل الطلب على الدولار، اشار إلى أنه لا صلة للأزمة المالية بالاصدار الجديد.
قال عضو مجلس الادارة في البنك المركزي “احسان الياسري” في حديث صحفي وتلقى “أنا العراق” نسخة منه,إن ((اصدار فئة الـ (50) ألف دينار والتفكير بإصدار فئة الـ (100) ألف دينار هو مشروع ليس وليد اللحظة، وانما طرح منذ العام 2007))، عازياً اصدارها الى وجود مشكلة في تسلسل الاوراق النقدية حيث ان اعلى فئة نقدية (25) ألف دينار تساوي 22 دولاراً وبالتالي هي غير وافية للمعاملات.
وتابع “الياسري” قائلاً: أن اصدار العملة الجديدة سيسهل الكثير من المعاملات، وسيساهم في تقليل الطلب على الدولارعلى الاقل في المعاملات، وأكد أنه لا دخل للحكومة بإصدار الفئة، وليس للمشروع اية علاقة بالازمة المالية او الانكماش والتضخم.
وأشار “الياسري”، أن اصدار فئة الـ (50) ألف دينار، وتفكيرنا بإصدار فئة الـ (100) ألف دينار هي من الخطوات التمهيدية لمشروع حذف الاصفار، مبيناً إلى أن مشروع حذف الاصفار يحتاج الى اجراءات تمتد لاكثر من عام.
كما أكد “الياسري” عدم قدرة الحكومة الاتحادية على سحب اموال من الاحتياطي الذي يعتبر ركيزة البنك، ويجب البحث عن حلول بديلة للأزمة المالية التي تمر بها البلاد.
فيما كان البنك المركزي اعلن في (11) تشرين الثاني الجاري عن اصداره ورقة نقدية جديدة فئة خمسين الف دينار، عازيا ذلك الى إكمال هيكل الاوراق النقدية العراقية ووضع فئة عالية القيمة في التداول في الاسواق.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*