Home » الاخبار » سليم الجبوري: الولاء للوطن لا يتعارض مع الولاء للأنتماءات الثانوية الأخرى
صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

سليم الجبوري: الولاء للوطن لا يتعارض مع الولاء للأنتماءات الثانوية الأخرى

 

الاثنين 2015/11/16
رئيس البرلمان “سليم الجبوري” أكد, اليوم الاثنين, ان العراق فقد الكثير من المناطق المختلطة, محذرا من خطورة ذلك, فيما دعا الى إعادة العمل بالتجنيد الإلزامي، وأشار الى أن الولاء للوطن لا يتعارض مع الولاء للأنتماءات الثانوية الأخرى.
قال “الجبوري”, في كلمته بمناسبة اليوم العالمي للتسامح والتي اقيمت بفندق بابل في بغداد, ان ((العراق فقد الكثير من المناطق المختلطة)), ملفتا النظر الى ان ((السنة والشيعة هاجروا الى مناطقهم الامر الذي أدى إلى خلو المناطق المختلطة من سكانها الأصليين)).
كما اعتبر “الجبوري”، (( ذلك خطر كبير ولا يمكن الاستسلام للتغير الديمغرافي))، داعيا الى ((إعادة العمل بالتجنيد الإلزامي لدمج جميع مكونات الشعب)).
وأشار “الجبوري” موضحا أن الولاء للوطن لا يتعارض مع الولاء للأنتماءات الثانوية الأخرى ، ولكن لابُدَّ من أن تكون الأولوية للولاء للوطن، وتقديم المصلحة الوطنية على مصالح الطائفة أو المذهب أو القبيلة، في حال تصادمهما ، ولذا فإن التعايش يعني الإنفتاح والتواصل المستديم مع بقية المكوّنات، وذلك من أجل نسج العلاقات الإيجابية، من خلال إعادة إحياء العلاقة مع الأفكار والقناعات الخاصة بِكُلّ مكوّن، بحيث تصبح العلاقة حيوية ومرنة وفعّالة ، ومن هنا فإن التعايش يتطلب القبول بالتعددية، والأحترام للمكوّن الثقافي ولأشكال التعبير عن الأفكار الإنسانية، ويفترض معرفة الآخر، والإنفتاح عليه، والأتصال به، والحرية في التفاعل والتعايش معه.
فيما يذكر ان الامم المتحدة دعت في وقت سابق، الى تشريع قانون لحماية الاقليات في العراق ((بشكل ينسجم مع ما موجود في الدول العالمية))، معتبرا ان القانون سيحل
مؤكداً، جميع المشاكل والخلافات مع الاقليات يحل عن طريق القانون.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*