Home » الاخبار » قائممقام الطوز/ نشعر بخطر كبير على مستقبل القضاء
شلال-عبدول

قائممقام الطوز/ نشعر بخطر كبير على مستقبل القضاء

الثلاثاء 2015/11/17
عبر قائممقام قضاء طوزخورماتو “شلال عبدول” عن شعوره بخطر كبير على مستقبل القضاء بسبب الاحداث الأخيرة من توترات ومصادمات بين قوات البيشمركة والحشد الشعبي، التي يشار إليها كميليشيا شيعية ستكون مشكلة كبيرة تواجه الكورد.
قال عبدول في تصريح صحفي والذي اطلع عليه “أنا العراق” إنه على الرغم من الاتفاق المبرم بين البيشمركة والحشد، والتزام الاطراف السياسية والحزبية به، إلا أن هناك خروقات من مسلحي الحشد من خلال اطلاق عدة قذائف وسط القضاء الليلة الماضية.
وأوضح “عبدول” إننا نشعر بخطر محدق على مستقبل طوزخورماتو، لذا سعينا إلى الحفاظ على الاستقرار وأن يستتب الوضع، مستطردا أن الذي يرتكب تلك الاعمال هم مغرضين هدفهم اثارة الفوضى والنعرات، والجانب الكوردي ملتزم بالاتفاق، لكن الجهة المقابلة تواصل الخروقات.
فيما يخص مصير الاشخاص المعتقلين لدى الجانبين، قال عبدول “كلما وصل الامر لعملية تبادل الاسرى تتردى الاوضاع، وتتأجل المسألة لكننا نسعى لتبادلهم اليوم.
وأشار إلى أن الدوام الرسمي في غالبية المؤسسات الحكومية والمدارس مازال متوقفا، مؤكدا افتتاح مركزين صحيين لاهالي القضاء.
والجدير بالذكر بعد التوترات الأخيرة، ارسل الحشد الشعبي قوات كبيرة الى “خورماتو” مما أثار القلق والخوف لدى المواطنين، لأنهم تكبدوا خسائر وضحايا كثيرة على يد هذه القوات، حيث لقي (7) أشخاص حتفهم واصيب نخو (22) شخصا بجروح متفاوتة، بالإضافة الى حرق منازل ومركبات الكورد في القضاء.
ويرى المراقبون أن الحشد الشعبي سيصبح مشكلة جدية ضد الكورد، خاصة في المناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم، لكن هذه المشكلة لن تكون كبيرة بكبر حجم مشكلة بقاء داعش في العراق، الذي يعد عدوا مشتركا للطرفين.
وقضاء طوزخورماتو تابع لمحافظة صلاح الدين، ويبعد عنها مسافة 100 كيلومتر، يبلغ عدد سكان القضاء ونواحيه (220) ألف شخص، (55%) منهم من الكورد، و(30%) من التركمان، و(15%) من العرب.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*