Home » اراء و مقالات » الكورد في بغداد
علي الجاف

الكورد في بغداد

الأربعاء 2015/11/18
علي محمد أمين الجاف/….
نبذا مختصره عن مدينة بغداد وأصل تسميتها وهل كانت بغداد قبل ان يخططها الخليفة العباسي( ابو جعفر منصور)..؟! انها كانت على شكل مستوطنات يعود الى ما قبل الأسلام يحمل اسما (اريا) مركبا من (بغ) و(داد) ومعناه عطاء(بغ) اي عطاء الاله (بغ) من ألهه الاريين، المذكور في الكتاب الدين الزرادشتيه (أوستا) في ثلاث سور باسمه (بغان يشت) وهو الاله (بغاش) الذي أدخل الكشيون والاريون عباداته في العراق في الالف الثاني قبل الميلاد. لقد جاء اسم بغداد في المصادر التاريخيه بأثنتي عشر صيغه وهي: (بغداد. بغداذ. بغذاذ. بغذاد. مغداد. مغداذ. مغذان. بغدين. بغدام. مغدام. بهذان).
تواجد الكورد في بغداد:
الأن توجد مئات الألف من الكورد، ما يقارب مليون ونصف المليون كوردي في مدينة بغداد. ان أقامة الكورد في بغداد لم تحدث في عهد الدولة العراقية الحديثة بل أنها تعود الى العهد العباسي بل منذ ان بنيت المدينه من قبل الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور (145هـ – 672هـ) حيث ان البنائين وعمال البناء الكورد شاركوا في بنائها.
وكانت في بغداد في القرن الحادي عشر حي باسم (محله الأكراد) الواقعة في وسط العاصمه بغداد تمتد هذا المحله من (باب الشيخ الى شارع شيخ عمر) وكان سكان هذه المناطق ذات الغالبية الكوردية.
وأما في شارع الكفاح فيها محلة باسم (عكد الاكراد) ويقع في غرب وشمال غرب (عكد الاكراد) مسجد ومرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني وينتهي المحله بالمسجد وموقعه مرتفع نوعما كَتل قليل الارتفاع وكان في بغداد حي أخر للكورد الواقع في الطرف الشرقي من ساحة الميدان الواقعة عند وزارة الدفاع شرقا وكذلك في شرقي من باب المعظم ويطل بالدور السكنيه على شارع الجمهورية من الشمال الشرقي وليس بينه وبين الميدان سوى هذا الشارع ويسمى حتى الان بـ (تبة الأكراد).)
وتشير الاصول التاريخيه لاسماء المحلات والعكود والمساجد للأكراد الذين سكنوا ضواحي العاصمة منذ مدة بعيده فمحلة (تبة الاكراد) التي كانت تقع بين الميدان والبارودية والقراغول سميت بهذا الاسم لانها كانت سكانه من العوائل الكورديه في منتصف القران التاسع عشر كانت محله تبة الاكراد جزء من محله (ايلان ديلي) وقد ضمت ايضا عكد باسم عكد الاكراد وكذلك محله (الدسابيل) التي كانت تقع بين محلتين رأس الساقية وقهوة شكر وكانت تسكنها عوائل من الكورد الفيليين كما كان فيها مسجد بأسم (مسجد الدسابيل) أمحاها النظام السابق من على خريطة بغداد وتوجد في بغداد (عكد أو دربونة) يمتد من شارع الفضل الواصل بين شارع الخلفاء ومحلة الفضل وهو قريب من (تبة الأكراد) يعرف (بدرونة الجلالي) نسبه الى الجلالية من القبائل الكورديه القديمه.
يظهر مما تقدم ان الكورد سكنوا العاصمه منذ فترات بعيدة وكانوا جزء من مكوناتها الاجتماعية وحركتها الاقتصادية والعمرانية والتجارية (أن من كان كثير الاطلاع ببغداد وسكانها يقدر نسبة الكورد فيها بما لا تقل عن ربع أو خمس سكانها وأن الحديث عن كورد بغداد لا يتسع مجلد ضخم)
المناطق والعشائر الكورية في بغداد:
ولقد ذكرنا سابقآ توجد في بغداد المحلات والعكود ذات الغالبية سكانها من الكورد ومن هذه المحلات والعكود(محلة الشيخ عبد القادر، عكد القصاب خانه، قهوة سلمان، عكد الحروب، عكد الاغوان(الافغان)، عكد الشيخ الالفي، قهوة الزنبلة (المزملة) عكد الغسلان، قهوة أم النخلة، عكد الشيخ رفيع، عكد تكييه القنديلجي، عكد تكيه البكري).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*