Home » الاخبار » البصرة.. الموافقة على انشاء سد عملاق في الفاو
الفاو

البصرة.. الموافقة على انشاء سد عملاق في الفاو

السبت 2015/11/21
أمس الجمعة، أعلن نائب عن كتلة بدر البرلمانية عن موافقة وزير الموارد المائية “محسن الشمري” على إنشاء “سد عملاق” في قضاء الفاو بمحافظة البصرة، وأكد أهمية السد في توفير المياه الصالحة للشرب.
قال النائب “عادل المنصوري” في بيان صحفي اطلع عليه “أنا العراق”، إن وفدا من نواب محافظة البصرة بحث مع وزير الموارد المائية “محسن الشمري” مسألة إنشاء “سد عملاق” في منطقة البيشة في قضاء “الفاو”، مبينا أهمية هذا السد في توفير المياه الصالحة للشرب وعدم هدرها وذهابها إلى البحر.
وأشار “المنصوري”، الى أن الوزير أبدى موافقته على إنشاء السد وطلب من الوفد التعاون في طرح الموضوع في مجلس النواب وموافقة المؤسسة التشريعية على تخصيص المبالغ اللازمة لإنشائه.
بينما كان رئيس مجلس البصرة “صباح البزوني” أعلن في (14) تشرين الأول الماضي، عن موافقة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” على تشييد سد على شط العرب وإنشاء محطات لتحلية المياه لغرض تخليص المحافظة من أزمة الملوحة التي تسببت بمعاناة إنسانية كبيرة وأضرار بيئية فادحة.

وتعتبر أقضية الفاو وأبي الخصيب جنوبا وشط العرب شرقا أكثر المناطق تضررا من ملوحة المياه، حيث جفت فيها العشرات من بحيرات تربية الأسماك، ونفقت الكثير من الحيوانات الحقلية، كما تراجع إنتاج النخيل من التمور إلى أدنى مستوى، وهلكت معظم بساتين الحناء، بحيث أصيب الواقع الزراعي بشلل شبه تام، إلا أن الأنشطة الزراعية في القاطع الصحراوي من المحافظة لم تتضرر من جراء تلك الظاهرة، وذلك لأن المزارع الواقعة ضمن قضاء الزبير يعتمد ريها على المياه الجوفية فقط.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*