Home » الاخبار » ريجارد للبارزاني: لن يتحقق السلام بدون كوردستان
ريجارد والبارزاني

ريجارد للبارزاني: لن يتحقق السلام بدون كوردستان

 

الأثنين 2016/01/04
اعتبر نائب رئيس البرلمان الأوروبي “ريجارد جارنيسكي”، أمس الأحد، أنه لا يمكن للمنطقة أن تشهد السلام من دون إقليم كوردستان العراق، معربا عن دعمه لتوسيع دعم الإقليم في كافة المجالات، فيما دعا رئيس إقليم كوردستان “مسعود البارزاني” الدول الأوروبية إلى تقديم الدعم لمساعدة النازحين في إقليم كوردستان.
قالت رئاسة الإقليم ، إن رئيس إقليم كوردستان “مسعود البارزاني” استقبل، يوم امس الاحد، نائب رئيس البرلمان الأوروبي “ريجارد جارنيسكي”، مبينة أن الجانبين بحثا الأوضاع السياسية والأمنية في الإقليم والمنطقة.
فيما أشاد “جارنيسكي” بـ”دور البارزاني والشعب الكردستاني” للتطورات التي شهدها إقليم كوردستان خلال الأعوام الـ (20) الماضية أثرت بشكل ملحوظ على المنطقة فضلا عن دور قوات بيشمركة كوردستان في مواجهة الإرهابيين ودعم حماية المسيحيين والمكونات الأخرى وإيوائهم، مؤكدا أنه ((بدون كوردستان لا يمكن أن تشهد المنطقة السلام والاستقرار)).
وأشار “جارنيسكي” إلى ضرورة أن تطلع أوروبا على الحقائق ودور كوردستان في الاستقرار والسلام في المنطقة، معربا عن دعمه لـتوسيع المحاولات من أجل دعم الدول الأوروبية لكوردستان من الناحية الاقتصادية والإنسانية.
نقل البيان عن “البارزاني” قوله، إنه تم فرض واقع مر ومليء بالظلم والإنكار على الشعب الكوردي خلال القرن الماضي دون الأخذ برأيه، مؤكدا أن شعب كوردستان لم يخضع لذلك الواقع من أجل الحفاظ على خصوصيته، وأن شعب كوردستان يحاول اتخاذ خطوات لضمان حقوقه بالسبل السلمية والحوار وأشاد “البارزاني”، بـ”دور قوات البيشمركة في هزيمة “داعش” وحماية المسيحيين والمكونات الدينية والقومية الأخرى، معتبرا أنه واجب إنساني ووطني لشعب كوردستان.
كما لفت “البارزاني” إلى التكاليف المادية والبشرية للحرب وإيواء النازحين والمشاكل الاقتصادية لإقليم كوردستان، داعيا الدول الأوروبية إلى تقديم الدعم لمساعدة النازحين في إقليم كوردستان.
ويذكر أن إقليم كوردستان يشهد حركة دبلوماسية ملحوظة عقب هجمات “داعش”، إذ تواصل الوفود الرسمية من الدول الغريبة والمنظمات الدولية زيارتها للقاء المسؤولين الكورد.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*