Home » اقتصاد » ديوان الرقابة المالية: خمسة مليارات دينار مخالفات في تأهيل احدى قاعات البرلمان
البرلمان...

ديوان الرقابة المالية: خمسة مليارات دينار مخالفات في تأهيل احدى قاعات البرلمان

الأربعاء /2016/01/20

تقرير لديوان الرقابة المالية، تكشف عن حصول مخالفات واهدار بالمال العام تجاوزت قيمته (5) مليارات دينار خلال عملية ترميم القاعة رقم (3) في مبنى مجلس النواب.

بين التقرير، بحسب ما ذكره بالبغدادية نيوز، إن الكلفة التخمينية لترميم القاعة رقم (3) في مبنى البرلمان، والمقدمة من قبل المركز الوطني للاستشارات الهندسية احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان، بلغت (3) مليارات و(162) مليون دينار في حين اعتمد البرلمان الكلفة التخمينية المعدة من قبل دوائره المعنية والبالغة (8) مليارات و(300) مليون دينار، اي بزيادة مقدارها (5) مليارات و(137) مليون دينار، والتي تشكل (162%) من الكلفة التخمينية للمركز الوطني، دون استحصال الموافقات الاصولية على الكلفة الجديدة.

واوضح ان المخالفة الاخرى هي اعتماد اسلوب الدعوى المباشرة في احالة العقد، دون وجود مبرر لذلك خلافاً لتعليمات تنفيذ العقود الحكومية، والتي على اساسها تم قبول العرض المقدم من قبل الشركة المتعاقدة، بالرغم من افتقاره الى المعلومات والمستمسكات المطلوبة في شروط الدعوى، ومنها عدم تقديم براءة ذمة نافذة من الضريبة، عدم تثبيت منشـأ المواد والاجهزة، عدم وجود ما يؤيد تخصص الشركة المتعاقدة في مجال المقاولات، حيث تشير شهادة تسجيل الشركة الصادرة من المملكة المتحدة بأنها شركة خاصة ذات مسؤولية محدودة، فيما تشير المراسلات الصادرة عن الشركة بأنها متخصصة بالاستشارات الهندسية، اضافة الى عدم تقيدم ما يؤيد وجود اعمال مماثلة للشركة.

واشار التقرير الى عدم قيام البرلمان بارسال نسخة من العقد الى ديوان الرقابة المالية خلال الفترة المحددة البالغة (15) يوماً من تاريخ توقيعه في (2015/12/15)، لغرض التدقيق خلافاً للتعليمات النافذة، لافتا الى ان الشركة المتعاقدة لم تقدم مايؤيد تسجيلها لدى دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة خلافاً للتعليمات النافذة.

ونوه الى ان الشركة قد اخرت تسليم موعد العمل لمدة (156) يوماً، اي نسبة (53%) من مدة العقد مضافاً اليها المدد الاضافية، مؤكداً ان هذا الامر يعد خلافاً لاحكام التعليمات النافذة.

وخلص التقرير الى وجود تقصير من قبل البرلمان في جميع تفاصيل العقد وطريقة تنفيذه وكذلك عدم محاسبة الشركة المتعاقد معها على مخالفتها لبنود العقد المبرم.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*