Home » اقتصاد » وزارة النفط: سنعرض اسعارا تنافسية لتسويق إنتاجنا الإضافي
صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

وزارة النفط: سنعرض اسعارا تنافسية لتسويق إنتاجنا الإضافي

الخميس 2016/01/21

وقعت وزارة النفط عقودا مع مصاف صينية، مشيرة الى انها ستعرض أسعارا تنافسية لتسويق إنتاج النفط الإضافي، وتوقعت نموا في إنتاج النفط من جنوب البلاد بما يصل إلى (400) ألف برميل يوميا.

ونقلا عن وزير النفط “عادل عبد المهدي” ذكرت رويترز، ان العراق سيعرض أسعارا تنافسية لتسويق إنتاجه الإضافي من الخام، مشيرا الى ان العراق وقعت عقودا مع مصافي نفط صينية تغطي عام (2016) بأكمله.
واضاف “عبد المهدي” ان النفط العراقي سيبقى رخيصا بالنسبة للصين، مبينا ان عقودنا لعام (2016) كلها مملوءة وان الطلب على نفطنا هو أكثر مما نعرضه حتى مع عودة إيران.

وفي السياق نفسه قال “عبد المهدي”: ان العراق سيمضي قدما في خطته الرامية لزيادة إنتاج النفط هذا العام والذي من المتوقع نمو إنتاج النفط من جنوب البلاد بما يصل إلى (400) ألف برميل يوميا هذا العام ليتجاوز أربعة ملايين برميل يوميا، وانّ متوسط تكلفة استخراج النفط من جنوب العراق يقارب عشرة دولارات للبرميل.

كما أكد “عبد المهدي” أن رفع أسعار النفط الآن سيتطلب من أوبك والمنتجين المستقلين الاتفاق على كبح الإنتاج، موضحا ان العراق سيدعم عقد اجتماع طارئ لأوبك إذا استطاعت المنظمة التوصل لاتفاق على خفض الإنتاج بالتنسيق مع المنتجين المستقلين.

مستدركا إذا استحال التوصل لمثل هذا الاتفاق سينبغي لأوبك الإحجام عن عقد أي اجتماع استثنائي كي لا تتسبب في مزيد من الهبوط للأسعار.

ويذكر ان العراق يسعى الى زيادة انتاجه النفطي خلال العام الحالي الى مستويات عالية خصوصا بعد انخفاض اسعار النفط بشكل كبير لتمويل موازنتة المالية التي تعتمد على الصادرات النفطية وبنسبة ما يقارب من (95%).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*