Home » الاخبار » البارزاني يدعوا الى سايكس بيكو جديدة ودولة كوردية

البارزاني يدعوا الى سايكس بيكو جديدة ودولة كوردية

السبت 2016/01/23
صحيفة الغارديان أعلنت أن رئيس إقليم كوردستان العراق “مسعود البارزاني” دعا العالم للاعتراف بإخفاق سايكس بيكو التي رسمت الحدود في الشرق الأوسط، وطالب باتفاق جديد يمهد الطريق لدولة كوردية.

نشرت الغارديان، اليوم السبت، مقالا لـ”مارتن شولوف” من أربيل بعنوان ((زعيم كورد العراق يقول يجب إعادة ترسيم الحدود)).

ذكر “شولوف” أن “مسعود البارزاني” رئيس إقليم كوردستان العراق دعا زعماء العالم للاعتراف بإخفاق اتفاقية “سايكس بيكو” لعام (1916) التي رسمت الحدود الحالية للشرق الأوسط، كما دعا إلى التوصل لاتفاق جديد يمهد الطريق لقيام دولة كوردية.

وقال “البارزاني” إن المجتمع الدولي بدأ يقبل أن العراق وسوريا تحديدا لا يمكن توحيد كل منهما مرة ثانية، وأن “التعايش الإجباري” أمر خاطئ.

وأضاف “البارزاني” قائلاً: أعتقد أنهم (قادة العالم) توصلوا إلى أن حقبة سايكس بيكو انتهت. سواء اعترفوا أم لم يعترفوا، الحقيقة على الأرض يقول ذلك.

ويقول “شولوف” إن الخريطة السياسية لشمال العراق تغيرت جذريا في الـ (18) شهرا الماضية بعد اجتياح تنظيم “داعش” للموصل ثاني مدن العراق. ويضيف أن القوات الكوردية تسيطر الآن بصورة كاملة على كركوك وسنجار، وعلى ألاف الأميال التي كانت سابقا تحت سيطرة الحكومة المركزية العراقية.

وقال بارزاني إن الاستقلال الكوردي ((أصبح الآن أقرب من أي وقت مضى))، مضيفا أن الدول التي كانت تعارض تلك الخطوة على مدى سنوات بدأت تقتنع بجدواها، نظرا لأن السيادة الكوردية وفقا للحدود الحالية ستضئ وضوحا على الصورة، حسب قوله..

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*