Home » اراء و مقالات » بالصور… مبنى السراي في السليمانية
se8

بالصور… مبنى السراي في السليمانية

السبت 2016/01/23
تقرير/علي محمد امين الجاف…..
تعتبر مبنى السراي الواقعة في مركز مدينة السليمانية من المواقع التاريخية والتراثية في المحافظة، ويعد من الأبنية التأريخية التراثية المهمة ﻻنها كانت دار الحكم الباباني، لقد وضع (محمود باشا) حجر الاساس لمبنى السراي في مركز السليمانية سنة (1784) ايام حكمه الامارة، وتم نقل دوائرة الامارة من قلاجولان الى السليمانية واصبحت السراي مجمع الحكومة آنذاك.
يقع مبنى السراي في مركز محافظة السليمانية في منطقة (ملكندي) بالقرب منه منطقة (صابون كران) ويقابل المبنى مدرسة القيصرية، حيث يطلق على الساحة التي امام مبنى السراي (به ردركى سراى) مامعناه (امام باب السراي).
أما بخصوص مساحة المبنى فهي (1863)مترا مربعاً، وتتكون المبنى من طاقين الطابق الاول (22) غرفة واما الطابق الثاني فيحتوي على (20) غرفة، هذا إضافة الى (3) قاعات كبيرة للمؤتمرات والمناسبات الوطنية.
لقد اعيد بنائها من قبل الجيش البريطاني وتم استغلالها كمقر (لواء السلمانية) ومن ثم اعيد بنائها وترميمها من قبل (منظمة اليونسكو العالمية) المختصة بمواقع اثريه وتاريخه وحضارية واعتباره جزاء من التراث العالمي، وتعتبر مبنى السراي القديمة في السليمانية ظاهرة حية من تراث الشعوب وذو اهمية خاصة للبحث والاهتمام بالتاريخ والحضارة ﻻنها عنوان تقدم الشعوب.
وتطورها يمثل احياء مبنى السراي من قبل المنظمة التي تعتبر احد الصروح التراثية لكل المظاهر كما ويعتبر المبنى من الموقع والتراث في كوردستان عموماً والسليمانيه خصوصا وبعد التطور التي حصل على المبنى الان اصبح أحد المتاحف التراثيه في المدينة حيث يلجاء اليه الزوار من اماكن ودول مختلفة ذالك للتعرف ومشاهدة هذا الصرح التاريخي والأحداث التي وقعت في المبنى من خلال الحكم الباباني والاحتلال البريطاني في مدينة السليمانيه…

se6

se9

se2

re1

se3

se4

se5

 

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*