Home » الاخبار » الجبير: تصريحات السبهان لا تعبر عن الموقف الرسمي للسعودية
ابراهيم الجعفري وعادل الجبير

الجبير: تصريحات السبهان لا تعبر عن الموقف الرسمي للسعودية

الاثنين 2016/01/25
وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” امس الأحد، إن تصريحات السفير السعودي لدى بغداد “ثامر السبهان” لا تعبر عن الموقف الرسمي للمملكة.

وجاء ذلك خلال لقاء جمع “الجبير” بوزير الخارجية العراقي “إبراهيم الجعفري” في العاصمة البحرينية المنامة على هامش الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون (العربي- الهندي).

وذكرت الخارجية العراقية على موقعها أن الجانبين بحثا القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها تصريحات السفير السعودي في بغداد “ثامر السبهان” لوسائل الإعلام، والتي مثـلت تدخلا واضحا في الشأن الداخلي العراقي، وخروجا عن لياقات التمثيل الدبلوماسي، إضافة إلى حديثه بمعلومات غير صحيحة.وأشار البيان إلى أن الجانبين أبديا رفضهما لهذه التصريحات.

ونقل البيان عن “الجبير” و”الجعفري” القول إن هذه التصريحات لا تصب في مصلحة تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين ويجب تجنب تكرارها في المستقـبل.

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن هذه التصريحات لا تعبر عن الموقف الرسمي للمملكة تجاه العراق الشقيق.

وكان السفير السعودي لدى بغداد “ثامر السبهان” صرح في حديث لقناة “السومرية” التلفزيونية السبت، أن قوات الحشد الشعبي وهي تحالف من جماعات شيعية مسلحة تدعمه إيران تشكل في عام (2014) لقتال تنظيم “داعش” يجب أن يترك قتال المتشددين للجيش العراقي وقوات الأمن الرسمية لتجنب تصعيد التوترات الطائفية.

واستدعت وزارة الخارجية العراقية “السبهان” وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحاته، فيما طالب عدد من نواب البرلمان العراقي باعتبار السفير شخصا غير مرغوب فيه في العراق.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*