Home » الاخبار » نيجيرفان: كوردستان ماضية نحو الأستقلال
نيجيرفان1

نيجيرفان: كوردستان ماضية نحو الأستقلال

الثلاثاء 2016/01/26
أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان “نيجرفان البارزاني”، اليوم الثلاثاء، أن شعب كوردستان سيجري استفتاء من أجل تقرير مصيره، مبينا أن اي قرار يتخذه شعب كوردستان سيطرح مع بغداد بشكل سلمي في إطار المباحثات، فيما أكد على التزام الإقليم بالحوار من أجل حل المشاكل الداخلية من جهة والمشاكل بين الإقليم والمركز من جهة أخرى.

قالت رئاسة الإقليم في بيان لها اليوم اطلع عليه “أنا العراق”: إن رئيس وزراء إقليم كوردستان “نيجيرفان بارزاني” أستقبل، مساء أمس، وفد بعثة الإتحاد الأوربي للعراق، مبينا أن الجانبين بحثا العلاقات بين الإتحاد الأوربي والعراق بشكل عام.

وأشاد الوفد بحسب البيان بدور قوات البيشمركة وشعب وحكومة إقليم كوردستان في مواجهة إرهابيي داعش وإيواء عدد كبير من اللاجئين والنازحين معربا عن أمله في معالجة الأزمة المالية التي يمر بها إقليم كوردستان.

وأكد “البارزاني”، بحسب البيان أن شعب كوردستان سيجري استفتاء من أجل تقرير مصيره، مبينا أن أي قرار يتخذه شعب كوردستان في إطار المباحثات والحوار مع بغداد سيطرح بشكل سلمي للحوار والمباحثات بشأنه.

وعزا البارزاني أسباب الأزمة المالية في الإقليم، إلى قطع حصة كوردستان من الموازنة الاتحادية في بغداد والحرب ضد إرهابيي “داعش” ولجوء أعداد هائلة من اللاجئين والنازحين إلى إقليم كوردستان، فضلا عن هبوط أسعار النفط، مشيرا إلى أن حكومة الإقليم بدأت بخطة لمواجهة الأزمة المالية وحاجتها إلى دعم دولي من الناحية الفنية لمعالجة أزمته الاقتصادية.

وأكد “البارزاني”، التزام إقليم كوردستان بالحوار من أجل حل المشاكل الداخلية والمشاكل بين الإقليم وبغداد.

من جانبه أبدى الوفد استعداده لدعم حكومة إقليم كوردستان في معالجة الأزمة المالية والمشاكل الداخلية.

فيما كانت صحيفة الغارديان نشرت، السبت (23) كانون الثاني الجاري، تقريراً يفيد بأن رئيس إقليم كوردستان “مسعود البارزاني” دعا زعماء العالم للاعتراف بـ”إخفاق” اتفاقية سايكس بيكو التي رسمت الحدود الحالية للشرق الأوسط، وطالبهم بالتوسط في اتفاق جديد يمهد الطريق لـ”دولة كردية”، فيما اعتبر أن العراق وسوريا لا يمكن أن يصبح كل منهما متحداً مرة ثانية، والتعايش الإجباري “أمر خاطئ”.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*