Home » اقتصاد » دخيل: تهاجم الوزارة وتحذرهم من انهيار السد
سد الموصل2

دخيل: تهاجم الوزارة وتحذرهم من انهيار السد

 

الجمعة 2018/01/29
النائبة عن محافظة نينوى “فيان دخيل”، اليوم الجمعة، حذرت من مخاطر انهيار سد الموصل، وفيما اتهمت وزير الموارد المائية بعمليات ابتزاز للشركات المرشحة لصيانة السد، دعت رئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي” الى القضاء على الفساد في ملف سد الموصل.

قالت “دخيل” ، إن البلاد قد تتعرض لكارثة مائية محتملة تنجم من انهيار سد الموصل بسبب غياب اعمال الصيانة والحقن اللازمة، مبينةً أن الفساد القى بظلاله على وزارة الموارد المائية من خلال معلومات عن تورط وزيرها وأحد التجار لابتزاز الشركات المرشحة لمعالجة الانشقاقات بالسد.

وطالبت “دخيل” رئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي” باتخاذ خطوات جادة في تحقيق الإصلاح من خلال القضاء على ظاهرة الفساد التي نخرت موازنة الدولة العراقية خاصة بعد اطلاعه على كل تفاصيل ملف سد الموصل وكل عمليات الفساد الذي صاحبته، مؤكدةً أن بقاء “العبادي” في دائرة اللجان التحقيقية وعدم اتخاذ إجراءات رادعة بحق المفسدين سيضع رئيس الحكومة في موقع الاتهام وتوفير الحماية للمفسدين.

فيما كان مجلس محافظة نينوى نفى، يوم الجمعة (22) من كانون الثاني الجاري، الأنباء التي تحدثت عن قرب انهيار سد الموصل، ووصفها بـ ((الإشاعات الكاذبة))، وفيما أكد عدم وجود مشكلة في السد ((تثير القلق))، أشار الى استمرار عمليات الصيانة والتحشية لتشققات السد.

وكانت الخارجية الأميركية كشفت في الثلاثاء(12) من كانون الثاني الجاري، عن إرسال معدات مراقبة وخبراء إلى العراق للمساعدة في تقييم وضع سد الموصل، مؤكدة على دعم واشنطن لبغداد باتخاذ الإجراءات المطلوبة لصيانة السد والحيلولة دون حدوث أزمة إنسانية من جرائه، فضلاً عن توعية الشعب العراقي بالأضرار التي قد تحدث في حال تصدعه.

يذكر أنّ صحيفة النيويورك تايمز (The New York Times) الأميركية، كشفت الاثنين (11) من كانون الثاني الجاري، عن إمكانية موت أو تشريد أكثر من مليون و(500) ألف عراقي يعيشون على ضفاف دجلة بما فيها العاصمة بغداد، إذا ما انهار سد الموصل، وفي حين كشفت عن قلق الإدارة الأميركية من ذلك ودعوتها البنك الدولي تخصيص (200) مليون دولار من قرضه للعراق، لأعمال صيانة السد، نقلت عن مسؤولين عراقيين تأكيدهم وجود خطة طوارئ لمواجهة تلك ((الكارثة)).

 

وكانت وزارة الموارد المائية جددت، يوم الأحد الـ(20 من كانون الاول 2015)، نفيها وجود مخاطر في سد الموصل، وأكدت أن السد يعمل بشكل طبيعي، فيما أشارت الى أن اعمال الصيانة مستمرة فيه.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*