Home » الاخبار » دولة القانون تفكر في استبدال “العبادي” بـ”طارق نجم”، من هو “نجم”..؟
طارق نجم

دولة القانون تفكر في استبدال “العبادي” بـ”طارق نجم”، من هو “نجم”..؟

الثلاثاء 2016/04/05
مصدر بارز في ائتلاف دولة القانون، اليوم الثلاثاء، كشف عن سعي حزب الدعوة الى إعادة ترشيح القيادي بحزب الدعوة الإسلامية “طارق نجم” لرئاسة الوزراء بدلا عن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”.

أفاد مصدر دون ذكر اسمه، ان حزب الدعوة يعمل بالاتفاق مع بعض الكتل السياسية على اقالة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” من منصبه في حال فشله بتشكيل الكابينة الوزارية الجديدة، وطرح ترشيح شخصية اخرى لشغل المنصب. ويشار الى ان حزب الدعوة اعاد طرح اسم القيادي البارز في الحزب “طارق نجم” لرئاسة الوزراء كبديل عن “العبادي”،

من هو طارق نجم:
طارق نجم قيادي في حزب “الدعوة الإسلامية” العراقي، كان مديراً سابقاً لمكتب “نوري المالكي” وأحد مستشاري “المالكي” ومن المقربين منه.

ولد “طارق نجم” عام (1946) في الناصرية، وهو حائز على شهادة دكتوراه في اللغة العربية من القاهرة.

يذكر عمل “نجم” أستاذاً في جامعتي بغداد والبصرة حتى (1991) ثم انتقل إلى اليمن ودرّس في جامعة صنعاء حتى (1996)، وبعدها غادر إلى لندن طالباً اللجوء السياسي.

ولم يُعرف لـ”نجم” نشاط سياسي ضد النظام السابق، وعاد “نجم” للعراق عندما شكل “إبراهيم الجعفري” حكومته وعينه مديراً إدارياً لمكتبه.

فيما برز “نجم” عندما اختير مديراً عاماً لمكتب “المالكي” لدى تشكيل حكومته الأولى (2006)، إلا أنه ترك منصبه عام (2011) وفي (2013) أصبح مستشاراً “للمالكي”.

وحظي “نجم” بدعم “السيستاني” خلال فترة خروجه من إدارة مكتب المالكي. صلاحيات “نجم” مع مرور الوقت، اتسعت فأصبح نظيراً “للمالكي” في الوزن والمكانة، وشبهه البعض بـ”عبد حمود”، سكرتير “صدام حسين”.

واجه “نجم” مشاكل بسبب اعتراضه على تدخل “ابن المالكي” في صلاحيات رئاسة الوزراء. ترك منصبه كمدير لمكتب “المالكي”، وبعده عاد “نجم” إلى الساحة السياسية، حيث استخدمه “المالكي” كـ”مفاوض” من أجل إنهاء أزمة الأنبار، كما قام بمفاوضات مع الكورد ومرجعية النجف.

كما تولى “نجم” المحادثات مع الجانب الأميركي في ما يتعلق بالاتفاقية الأمنية. ومن أبرز مواقف “نجم” إلقاؤه باللوم على البرلمان في إضعاف سلطة “المالكي”. ويوصف “نجم” بأنه منضبط ودقيق وكتوم، وإنّ عارفوه يقولون إنه يفوق “المالكي” دهاء.

فيما يشار الى ان ائتلاف دولة القانون نفى اكثر من مرة خلال الاشهر الماضية نيته ترشيح “طارق نجم” بديلا عن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” لرئاسة الحكومة. كما طرحه سابقا كبديل عن “نوري المالكي”.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*