Home » سياسة » سليم الجبوري خالف مطالب الصدر وقرار العبادي..!
الصدر

سليم الجبوري خالف مطالب الصدر وقرار العبادي..!

الاحد 2016/04/10
رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري”، أمس السبت، دعا جميع الأطراف السياسية إلى تقديم مرشحين، ضمن المعايير التي حددها رئيس الوزراء، مشددا على ضرورة أن يكون التغيير شاملا دون استثناء، فيما أكد أن الكابينة الوزارية ستقدم الثلاثاء المقبل إلى البرلمان للتصويت عليها.

قال الجبوري في كلمته خلال الاحتفالية المركزية التي أقامها حزب الدعوة الإسلامية بمناسبة الذكرى الـ (36) لاستشهاد السيد (محمد باقر الصدر) إن أية خطوة لتجاوز العرف السياسي بطريقة ارتجالية تعد خطرا كبيرا لا يمكن التسليم به وقد تؤدي بِنَا إلى الفوضى، وبين أن الحفاظ على مكتسبات العملية السياسية استراتيجيا أولى من الحصول على مكاسب آنية.

وأضاف قائلاً: أؤكد التزام مجلس النواب بالإطار الدستوري والقانوني الذي لا يتعارض مع متطلبات وضوابط الشراكة السياسية على الإطلاق بل أنهما يكملان بعضهما ويؤكدان على بعضهما وهذا ما ينبغي تفعيله في هذه المرحلة، داعيا جميع الأطراف السياسية اليوم وغدا إلى التوصل للحل من خلال عملية التقريب والدمج بين مجمل التصورات المقدمة من جميع الأطراف.

واكد الجبوري على ضرورة الالتزام بالتوقيت الذي أعلنه مجلس النواب للتصويت على التغيير الوزاري يوم الثلاثاء المقبل، ودعا الجميع إلى تقديم مرشحين، ضمن المعايير التي حددها رئيس الوزراء على ان يكونوا من ذوي الاختصاص والخبرة، ليختار منها وبشكل نهائي كابينته الوزارية التي سيقدمها الثلاثاء للتصويت.

كما طلب “الجبوري” من “العبادي” اعتماد عامل التوازن والشراكة الذي أكد عليه الدستور في اختيار الوزراء الجدد على ان يكون التغيير شاملا دون استثناء، مضيفا أن الخيار يبقى لرئيس الوزراء بحرية القبول أو الرفض لأي مرشح او اعادة توزيع مسؤولية الوزارات لمرشحي الكتل بالطريقة التي تحافظ على مبدأي التوازن والشراكة ويبقى لمجلس النواب حق المصادقة او الرفض وفق السياقات الدستورية والقانونية.
فيما كان زعيم التيار الصدري السيد “مقتدى الصدر”، شدد في كثير من المناسبات على ضرورة اختيار الوزراء المستقلين بعيدا عن الأحزاب والتكتلات السياسية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*