Home » اقتصاد » سلام سميسم خبيرة اقتصادية تكشف عن موجة “تضخم” جديدة
المبالغ العراقية

سلام سميسم خبيرة اقتصادية تكشف عن موجة “تضخم” جديدة

الاربعاء 2016/04/13
الخبيرة الاقتصادية “سلام سميسم” أكدت، امس الثلاثاء، ان اصدار السندات من قبل البنك المركزي، لتسديد الديوان المترتبة على الحكومة سيسبب موجة جديدة من التضخم في البلاد، واشارت إلى ان تردي الحالتين السياسية والاقتصادية وراء ارتفاع اسعار الدولار، فيما بينت ان اسعار العملة الاجنبية ستستمر بالصعود.

اعلن البنك المركزي يوم السبت الماضي، موافقة خلية الأزمة المالية برئاسة رئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي” على مقترح البنك بإصدار سندات حكومية لدفع مستحقات المقاولين والمجهزين على مؤسسات الدولة.

وقالت “سميسم”، إن ارتفاع سعر الدولار سيستمر بسبب تردي الحالة السياسية والاقتصادية في العراق، وهذا الامر ادى الى انعدام الثقة بالوسيلة التبادلية، وانعدام الثقة يؤدي الى البحث عن وسيلة بديلة وهي اما الذهب او الدولار، وبالتالي فأن زيادة الطلب على الذهب والدولار سيؤدي إلى ارتفاعها.

وأشارت، الى أن هناك اجراء قرره البنك المركزي، باصدار سندات حكومية للمقاولين، وهي الاقتراض من الجمهور لتسديد الديون المترتبة على الحكومة للمقاولين، مؤكدة ان هذه السندات تترتب عليها فوائد، وهذه القضية تؤدي الى حدوث نسبة من التضخم وبالتالي انخفاض سعر العملة العراقية بشكل اكبر.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*