Home » سياسة » عماد الخفاجي: هذا ما قيل عن الجبوري حول حل البرلمان!
سليم الجبوري رئيس البرلمان

عماد الخفاجي: هذا ما قيل عن الجبوري حول حل البرلمان!

الاربعاء 2016/04/13
المتحدث بإسم مكتب رئيس مجلس النواب “عماد الخفاجي”، الأربعاء، أعلن أن “سليم الجبوري” يدرس حاليا حل البرلمان على خلفية أحداث اليومين الماضيين.

قال الخفاجي في حديث متلفز تابعه “أنا العراق”, إن رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري” يدرس إمكانية حل البرلمان على خلفية الأحداث التي شهدها البرلمان في جلستي امس الثلاثاء واليوم الأربعاء، وبين أن “الجبوري” سيناقش القرار المذكور مع رئاسة الجمهورية للخروج بنتائج أيجابية.

واوضح “الخفاجي” أن رئيس مجلس النواب دعا رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” ورئيس الوزراء “حيدر العبادي” لعقد اجتماع طارئ لمناقشة الأوضاع الراهنة، لكن هنالك ترجيحات حول عدم حضور الطرفين المذكورين إلى اجتماع اليوم، وأكد أن حسم الأوضاع الراهنة في البرلمان يتعلق بجلسة الغد.

ومن جانبه أعلن التحالف الكوردستاني، اليوم الأربعاء، عن سحب تواقيع أعضائه بشأن إقالة رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري”.

وشاب جلسة البرلمان اليوم الاربعاء، توترات امتدت الى التراشق بعبوات المياه والتضارب بالأيدي والسباب والشتائم ((بعضها بذيء)).

فيما يشار الى ان المادة اولا من الفقرة (61) من الدستور تشير الى ان مجلس النواب يحل بالاغلبية المطلقة لعدد اعضائه بناء على طلب من ثلث اعضائه او طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية ولا يجوز حل المجلس في اثناء مدة استجواب رئيس الوزراء، كما تنص المادة الثانية على أن يدعو رئيس الجمهورية عند حل مجلس النواب الى انتخابات عامة في البلاد خلال مدة اقصاها ستون يوما من تاريخ الحل ويعد مجلس الوزراء في هذه الحالة مستقيلا ويواصل تصريف الامور اليومية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*