Home » اراء و مقالات » لماذا الإبادة الجماعية لأهلنا من الديانة الأيزيدية
نبيل عبدالأمير الربيعي

لماذا الإبادة الجماعية لأهلنا من الديانة الأيزيدية

الخميس ٢٠١٦/٠٤/١٤
نبيل عبد الأمير الربيعي/…
تعتبر الديانة الأيزيدية من أقدم الديانات في بلاد الرافدين, وهي الديانة التي حملت أرث الديانات الشمسية العريقة ومنها الديانة المثرائية, بالرغم من أنها كانت منتشرة في إيران والهند وتركيا, البعض يعتبرها من أقدم الديانات الكوردية التوحيدية في فلسفتها التي تعتبر الخير والشر هي من منبع واحد, هو الله (إيزداني), كما أنهم يقدسون رئيس الملائكة (تاؤوس ملك), ومن أوليائهم الصالحين الشيخ أدي, وهو شيخ التصوف العرفاني, كما أن للشمس مكانة ومنزلة خاصة ومميزة لتجليات الله.

الديانة الأيزيدية تعتقد بمبدأ يوم الآخرة إيماناً وعقيدة فضلاً عن أنها ديانة غير تبشيرية, تحرم القتل والزنا والربا, وتسمى بالأيزيدية نسبة إلى (ايزدان – الله) وأيزيدي بمعنى (عباد الله) وهي كلمة سومرية (ئي – زي – دي).

يقدر عدد نفوسهم بأكثر من (٥٠٠٠٠٠) نسمة موزعين في العراق على أقضية شنكال/ سنجار, الشيخان, تلكيف, زاخو/ سميل, بعشيقة, بحزاني. أما تعدادهم في كوردستان سوريا حوالي (١٧٠٠٠) نسمة, (١٢٠٠٠) منهم يسكنون في منطقة كورداغ بمحافظة حلب, والباقون يسكنون في منطقة الجزيرة (الحسكة والقامشلي), وقد هاجر أكثر من عشرة آلاف منهم إلى ألمانيا وبلدان غربية أخرى.

أما في كوردستان تركيا فتعدادهم أكثر من (٢٥٠٠٠) نسمة ومعظمهم هاجر إلى دول اوروبا, وفي روسيا الاتحادية يعيش أكثر من (٢٥٠٠٠٠) أيزيدي اغلبهم في جمهوريتي ارمينيا وجورجيا, وهناك اكثر من (٦٠٠٠) أيزيدي في منطقة كرمنشاه جنوب إيران قرية كرمين.

من مقدسات الديانة الأيزيدية (طاؤوس ملك, الشمس والقمر), ومن المحرمات (القتل المتعمد, عد الالتزام بالفرائض, الزنا, الزواج من غير الأيزيديين, الربا, الكذب, القسم زوراً, النميمة, سوء النية, أكل مال اليتيم). ويقسم الأيزيديين إلى ثلاث طبقات هي (البير, الشيخ, المريد), لا يجوز الزواج بين ابناء هذه الطبقات, ويتكون المجلس الروحاني الأيزيدي من (الأمير, الباب الشيخ, البيشيمام, شيخ الوزير, رئيس القوالين).

من كتبهم المقدسة (الجلوة, مصحف رش), الجلوة هو من تأليف الشيخ حسن بن الشيخ أبي المفاخر آدي بن أبي البركات صخر بن صخر بن مسافر الهكاري (١١٨٤-١٢٤٦م), أما كتاب (مصحف رش) البعض يعتقد أنهُ من تأليف الشيخ آدي بن مسافر.
من أهم معابدهم (معبد لالش), يبعد عن مدينة الموصل بنحو (٦٠) كم, ولهم أعياد خاصة بهم منها (أعياد الربيع, أعياد فصل الصيف, أعياد فصل الخريف, أعياد فصل الشتاء).

لماذا الإبادة الجماعية من قبل عناصر داعش:
السبب الأول هو لديانتهم القديمة التي تحمل أرث الديانة الشمسية الكوردية, وهذا لا يعتبر سبب الإبادة لأهلنا من أبناء الديانة الأيزيدية, فضلاً عن صدور في عصور ماضي لأكثر من (٧٣) فرماناً من قبل السلطات العثمانية لإبادة هذا الشعب المسالم, بحملات عسكرية متواصلة, وأخيراً كان فرمان الإبادة من تنظيم داعش يوم (٢٠١٤/٠٨/٠٣)م بعد اجتياحهم لمدينة الموصل. كان الهجوم على سنجار والقرى المجاورة ومجمعات الأيزيدية التابعة لها فكانت نتائج هذا الهجوم:

– موت أكثر من (١٣٠٠) أيزيدي بسبب الجوع والعطش والحصار في الجبار المجاورة لسنجار.
– أسر العديد من أبناء الديانة الأيزيدية وإجبارهم على اعتناق الدين الإسلامي.
– بيع وإهداء النساء والفتيات الأيزيديات.
– مقتل حوالي (٤٠٠٠) شخص من الرجال والنساء والأطفال.
– أكثر من (١٢) مقبرة جماعية مكتشفة في سنجار لحد كتابة هذا المقال.
– العدد الكلي للمخطوفين بأيدي داعش (٥٨٣٨) شخص.
– نهب ومصادرة بيوتهم في سنجار وبعشيقة وبحزاني ويابيري, كانت تقدر بملايين الدولارات.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*