Home » سياسة » الجبوري: رفض مبادرة معصوم من قبل النواب المعتصمون واقتراح اخرى قانونية ومنصفة
احمد الجبوري

الجبوري: رفض مبادرة معصوم من قبل النواب المعتصمون واقتراح اخرى قانونية ومنصفة

الثلاثاء 2016/04/19

النائب “احمد الجبوري”، اليوم الثلاثاء، أكد ان النواب المعتصمين رفضوا مبادرة رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” لحلحلة الازمة في البرلمان، مشيراً الى ان النواب اطلقوا مبادرة اخرى منصفة وواقعية وقانونية، اعتبر ان مبادرة “معصوم” هي اعتراف بانسحابه من وثيقة الشرف.

قال “الجبوري” في حديث صحفي اطلع عليه “أنا العراق”، ان النواب المعتصمين استقبلوا امس، وفد رئيس الجمهورية برئاسة “خالد شواني” و”قحطان الجبوري”، مبينا ان النواب ابلغوا الوفد رفضهم القاطع لمبادرة رئيس الجمهورية لان فيها العودة الى الوراء وتشكيك لجلسة يوم (14) من الشهر الجاري وتخالف القانون.

وبين “الجبوري” ان النواب المعتصمين قدموا مبادرة منصفة وواقعية وقانونية تشمل جملة من الامور التي يجب ان تنصب في جلسة مجلس النواب والتي يفترض ان تعقد بعد ظهر اليوم، وشار الى ان هذه المبادرة هي قانونية تتضمن ان يتم حضور رئيس البرلمان ونائبيه اي هيئة رئاسة البرلمان السابقة بصفة نواب ويجلسون مع النواب ولا يحق لهم اعتلاء المنصة او القاء كلمة.

وفي السياق ذاته تابع قائلاً: انها تتضمن ايضا ان يتم اختيار رئيس من بين الحاضرين لادارة الجلسة، لافتا الى ان النواب المعتصمين وافقوا على العدول من الاقالة الى الاستقالة لتسهيل الامر على الاطراف الاخرى وحتى لا يقال اننا لا نريد الحل.

وأشار “الجبوري” الى ان الجلسة ستشهد عرض ثلاثة اشياء وهي فتح باب الترشيح لرئاسة جديدة والعدول من الاقالة الى الاستقالة ودعوة رئيس الجمهورية ارسال طلب سحب الثقة عن الحكومة، موضحا ان هذه النقاط سيعرضها الرئيس الجديد في الجلسة على مجموع الحاضرين والذي نتوقع ان يصل عددهم الى اكثر من (250) نائبا.

واكد “الجبوري” انه اذا تم رفض هذه المبادرة فعمليا لن تكون هناك جلسة وستعود الفوضى الى رئاسة مجلس النواب، موضحا اننا من سيحدد اختيار رئيس للجلسة لاننا نحن الاكثر بالمطلق.

هذا اعتبر “الجبوري” ان اطلاق مبادرة رئيس الجمهورية هي اعتراف بانسحابه من وثيقة الشرف التي دفعت اعضاء مجلس النواب الى الاعتصام لانها عودة الى المحاصصة وتكريس لتقاسم السلطة بين شخصيات تدعي انها تمثل الطوائف ولكن بالحقيقة تمثل الاحزاب.

ويذكر أنّ رئاسة الجمهورية اطلقت ، امس الاثنين، مبادرة لحل ازمة رئاسة مجلس النواب، فيما تضمنت المبادرة دعوة مجلس النواب لعقد جلسة استثنائية لمناقشة امر اقالة هيئة رئاسة البرلمان.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*