Home » الاخبار » المطلك يكشف عن “طبخة سياسية” للرئاسات الثلاث بتدخل ايراني
صالح-المطلك

المطلك يكشف عن “طبخة سياسية” للرئاسات الثلاث بتدخل ايراني

السبت 2016/04/23
زعيم جبهة الحوار الوطني “صالح المطلك”، اليوم السبت، كشف عن كواليس “طبخة سياسية” للإبقاء على الرئاسات الثلاث بـ”تأثير إيراني”، وأشار إلى أن رئيس الحكومة “حيدرالعبادي” أبلغ وزراءه خلال اجتماع عقد مؤخرا ((بتجاوز)) التغيير الوزاري خلال الوقت الحالي، أكد أن إبقاء الوضع على ما هو عليه أمر ((غير صحيح)).

قال “المطلك” خلال حديث متلفز قد تابعه “أنا العراق”، إذا شمل التغيير “سليم الجبوري” فمن المفروض أن يشمل أيضا بقية المواقع الرئاسية الموجودة في الدولة، وبين أن هناك خللا كبيرا في البرلمان وكل مؤسسات الدولة الأخرى.

وبين “المطلك” أن هناك تدخلا دوليا كبيرا من أجل الإبقاء على “سليم الجبوري” و”العبادي” و”معصوم”، ملفتا إلى أن التأثير الأميركي في هذه الأزمة لم يكن حاضرا بشكل كبير لكن الإيرانيين عملوا بثقل واستطاعوا أن يؤثروا.

وأشار”المطلك” إلى أن السفير الإيراني زارني بطلب منه بعد أن زار كتلا سياسية كثيرة وجاءني بعدما اكتملت الطبخة، وأكد أن الإبقاء على الرئاسات الثلاث كانت رغبة إيران.

وفي السياق ذاته تابع قائلاً: أن “العبادي” قال في أكثر من اجتماع إنه غير متحمس للتغيير وإن الاجتماع الأخير بين “العبادي” والوزراء جرى خلاله حديث قال خلاله إن موضوع التغيير الوزاري سنتجاوزه الآن، مشددا على أن إبقاء الوضع على ما هو عليه أمر غير صحيح.

فيما كان “المطلك” دعا خلال لقائه بالسفير الإيراني في العراق “حسن دنائي فر”، أمس الجمعة، دول الجوار إلى اتخاذ مواقف ((متوازنة)) تجاه القضايا العراقية، ودعا السياسيين العراقيين إلى التخلي عن سياسات ((التشبث بالمناصب والكرسي)).

هذا وأكد السفير الأميركي في العراق “ستيوارت جونز”، الأربعاء (20) نيسان الجاري، عدم وجود أي تواصل مع السفارة الإيرانية بشأن دعم رئيسي البرلمان “سليم الجبوري” والوزراء “حيدر العبادي”، وأشار إلى أنه لا يعرف موقف الإيرانيين من ذلك.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*