Home » سياسة » احمد الأبيض: يحدد اليات لعودة رئيس البرلمان المقال الى منصبه
صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

احمد الأبيض: يحدد اليات لعودة رئيس البرلمان المقال الى منصبه

الأحد 2016/04/24 
المحلل السياسي “أحمد الأبيض”، اليوم السبت، رأى أن هنالك آليتين لعودة “سليم الجبوري” لمنصب رئيس مجلس النواب، وأشار إلى أن “الجبوري” يمتنع من الطعن بقرار أقالته لدى المحكمة الاتحادية لدرايته بدستورية القرار.

قال “الأبيض”, إن رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” محمي من الإقالة لأنها تتطلب قرار قضائيٍ صادر من المحكمة الاتحادية وبخلافها لا يمكن لمجلس النواب إقالته من منصبه، وبين أن رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري” يمتنع عن الطعن بقرار إقالته لدى المحكمة الاتحادية لعلمه بدستورية الجلسة وإقالته من المنصب، فضلا عن تطابقها للمادة (11) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

وأضاف أن هنالك آليتين تحدد رجوع “الجبوري” رئيساً لمجلس النواب من خلال إعادة ترشيحه لمنصب الرئيس ونائبيه من جديد، أو تقديمِ طلب رسمي موقع من قبلِ (50) نائباً غير معتصم يطلبون فيه عقد جلسة استثنائية برئاسة الجبوري، ملفتاً إلى أن ترؤس “الجبوري” لجلسة نيابية غير معلن عنها يوم الثلاثاء المقبل ستنعكس سلباً على دستورية الحكومة الحالية.

فيما تشير المادة (11) من النظام الداخلي لمجلس النواب بأحقية أختيار الأعضاء الأكبر سناً لترؤس جلسة نيابية في حال تغييب رئيس المجلس ونائبيه، على أن يصوت نصف نواب المجلس زائد واحد على قرار إقالتهم.

ويذكر أنّ مقرر مجلس النواب “عماد يوخنا”، أمس الجمعة، أعلن عن عقد جلسة اعتيادية يوم الثلاثاء المقبل برئاسة “سليم الجبوري” وحضور جميع النواب.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*