Home » سياسة » حسن الشمري وزير العدل السابق: جلسة امس تجسيد لـ”حالة الّلا دولة”
حسن الشمري

حسن الشمري وزير العدل السابق: جلسة امس تجسيد لـ”حالة الّلا دولة”

الاربعاء 2016/04/27
النائب المستقل “حسن الشمري”، اعتبر جلسة مجلس النواب التي عُقدت أمس الثلاثاء والتي شهدت التصويت على ((بطلان)) الاجراءات التي قام بها النواب المعتصمون بعقد الجلسات بالاضافة الى التصويت على تسمية خمسة وزراء جدد بأنها تجسيد لـ”حالة اللا دولة”، فيما اتهم قادة بالتجالف الوطني بـ”الزهد” بدماء أبنائهم في قضاء طوزخورماتو.

قال “الشمري” في بيان اطلع عليه “أنا العراق”، إنّ ما يمر به العراق هذه الأيام عبارة عن فوضى بمعنى الكلمة، اذ ان الدستور والقوانين معطلة من الناحية العملية وليست لها أية حاكمية في ضبط اداء مؤسسات الدولة والقائمين عليها، وإن منطق القوة والتهديد باستعمالها وفرض الإرادات والامر الواقع بعيداً عن الدستور هو السائد الان مما يسمح بان يوصف وضع البلاد بأنه وضع اللادولة.

وأوضح “الشمري”، أن ما جرى في جلسة يوم أمس الثلاثاء، البرلمانية من اصرار على مخالفة الدستور والقانون من قبل الرئاسة المقالة بتصديهم لإدارة الجلسة رغم عدم امتلاكهم للصفة التي تخولهم ذلك ووضع النواب تحت ظرف التهديد يمثل تجسيداً وتطبيقاً واضحاً لما وصفناه بحالة الـ”لادولة” في الوقت الذي كنّا نامل منهم ان يسلكوا الطريق الذي قررته المحكمة الاتحادية في معالجة موضوع الرئاسة المقالة بالطعن أمامها والنظر فيه من قبلها كنزاع بين طرفين لا ان تستغل عقد الجلسة غير المشروعة لتقرر بطلان ما قرره المجلس سابقا من اقالة لهم.

ولفت الى أن قرار جلسة الثلاثاء المذكورة المتضمن التصويت على بطلان اقالة سليم الجبوري ونائبيه قرار باطل لان هذا الامر من اختصاص المحكمة الاتحادية وليس لمجلس النواب الحق في ذلك.

وبين “الشمري”، أنه لا يستغرب من بعض قادة التحالف الشيعي عدم احترامهم للدستور بعد ان زهدوا بدماء ابنائهم في طوزخورماتو وسكتوا عما تقوم به عصابات البيشمركة الاجرامية من جرائم ضد الانسانية.

وتابع وزير العدل السابق قائلاً “كان الاحرى بكم ياقادة الشيعة ان تؤجلوا كل مشاريعكم وتعطوا الاولوية للوقوف بوجه الاعتداءات والانتهاكات التي ترتكب بحق اهلكم في طوزخورماتو، فهل ان دماءهم أرخص وأقل شأنا من مكاسبكم التي برقعتموها ببرقع الاصلاح الوهمي؟

فيما خاطب “الشمري” أهالي قضاء طوزخورماتو بالقول “ليس لكم يا أهل طوزخورماتو الا ان تعتمدوا على الله وعلى جهدكم الذاتي في بناء قدراتكم لمواجهة اعدائكم ولا تعولوا على المتاجرين باسمكم ودمائكم لمصالحهم الجهوية.

ويذكر ان مجلس النواب عقد يوم امس الثلاثاء، جلسة برئاسة “سليم الجبوري” وحضور رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، وشهدت الجلسة التصويت بالاجماع على “بطلان” الاجراءات التي قام بها النواب المعتصمون في عقد الجلسات، وتسمية خمسة وزراء جدد، فيما تعهد رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بتقديم ما تبقى من التشكيلة الوزارية خلال يومين.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*