Home » الاخبار » بايدن نائب الرئيس الامريكي، والزيارة المفاجئة الغير معلنة لـ”بغداد”..!
جو بايدن

بايدن نائب الرئيس الامريكي، والزيارة المفاجئة الغير معلنة لـ”بغداد”..!

الجمعة  2016/04/29 
نائب عن التحالف الوطني أوضح أسباب زيارة نائب الرئيس الامريكي “جو بايدن” المفاجئة الى العراق، امس الخميس، في ثالث زيارة لمسؤول أمريكي رفيع الى بغداد خلال هذا الشهر بعد زيارة وزير الخارجية “جون كيري” ووزير الدفاع “آشتون كارتر”.

قال النائب “عباس البياتي”، أن الزيارة المفاجئة لنائب الرئيس الامريكي اليوم الى بغداد تأتي بعد ثلاث تطورات مهمة الاولى بعد عقد القمة الخليجية الامريكية في الرياض بحضور الرئيس “اوباما” والوعودات التي قدمت له بشأن العراق من قبل الدول الخليجية واليوم جاء “بايدن” لإبلاغ الجانب العراقي بتلك التعهدات والوعود بوقوف الدول الخليجية لمساعدة العراق ومساعدته ماديا بهذه المرحلة.

وأضاف بالقول: وتأتي هذه الزيارة في اجواء انتخابية امريكية حامية وهناك معركة النتخابات بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري حيث تحاول الادارة الامريكية “الديمقراطية” ان تسجل مكسبا ونصرا سريعا في العراق من خلال القضاء على “داعش” وتحرير مدينة الموصل ودعم العراقيين في هذا الصدد.

وأشار “البياتي” الى ان زيارة بايدن للعراق بهذا التوقيت جاءت بعد الاستقرار شبه النسبي للعملية السياسية وتجاوز العراق لمسائل ومنعطفات ومطبات سياسية في الشهرين الماضيين مما جعلت الادارة الامريكية تطمئن الى ان هناك استقرارا نسبيا سياسيا نوعيا في العراق ولابد من تعزيز هذا الاستقرار بمزيد من الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري.

وتابع قائلاً: ان في هذه الزيارة تحتل محاربة “داعش” والقضاء عليه وتحرير الموصل الاولوية كما ان مساعدة العراق اقتصاديا لها الاهمية وكلاهما يتطلب استقرارا سياسيا كونه ضروريا لغرض الحصول على المزيد من الدعم الاقتصادي والسياسي والتسليحي.

وفي السياق ذاته نفى “البياتي” ان تكون زيارة “بايدن” تعبر عن قلق واشنطن عن اوضاع العراق وانما تعبر عن رسائل دعم للعراقيين واسنادهم في معركتهم ضد “داعش”، كما انها رسائل تشير الى قدرة العراقيين لحل مشاكلهم وانهم قادرون على انزال الهزيمة بـ”داعش” بعد تحرير تكريت والانبار وبيجي والان يتوجهون نحو الموصل.

وأكد كان هنالك قلق امريكي من اوضاع العراق قبل الان ولكنه بدأ يتبدد وهناك شعور اقليمي ودولي عالي على قدرة العراقيين بتجاوز مشاكلهم وازماتهم من خلال حوارهم الداخلي وحرصهم على تحرير اراضيهم.

فيما كان نائب الرئيس الامريكي “جو بايدن” قد وصل أمس الخميس الى العاصمة بغداد، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها “بايدن” البلاد منذ ان سحبت امريكا قواتها من العراق في (2011).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*