Home » اقتصاد » حمدية الجاف: “العبادي” لا يميز بين الفاسد والنزية!
حمدية الجاف

حمدية الجاف: “العبادي” لا يميز بين الفاسد والنزية!

الخميس 2016/06/09
بعد قرار “العبادي” الصادر يوم الثلاثاء الماضي، باعفاء مديرة مصرف التجاري “حمدية الجاف” وتعين بديلا عنها، عبرت الاخيرة عن حزنها بسبب اعفائها من منصبها كـ”مديرة للمصرف التجاري العراقي”، مشيرة بالقول، أن رئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي” ساوى بيني وبين المسيئين في قراره.

واوضحت “الجاف” في تصريح صحفي لها اليوم :انها استلمت البنك برأسمال (٤٥٠) مليون دينار والكثير من القروض المتعثرة التي منحت دون ان يكون هناك ابسط الضمانات. واضافت “حين استلمت إدارة المصرف التجاري كان فوضى بمعنى الكلمة في كل شيء فعملت بكل جهدي الى ان اصبح هذا البنك الان برأسمال ترليون وسبعمائة مليار دينار وارباح سنوياً يزداد في كل سنة حتى كان ارباحنا في (٢٠١٥) بلغ (٥٤٤) مليار دينار علما ان زيادة رأس المال كانت من ارباح المصرف وليس من تخصيصات الحكومة.

وفي السياق ذاته تابعت الجاف بالقول: أن المصرف التجاري هو المصرف الوحيد الذي موّل الكثير من المشاريع الستراتيجية من كركوك وحتى البصرة، مشيرة إلى أنها قبل ايام قامت بتزويد مكتب رئيس الوزراء بفلاشة عليها اغلب هذه المشاريع للاطلاع.

وقالت “الجاف” اجزم وانا مسؤولة عن كلامي أن المصرف الوحيد الذي جميع قروضه منذُ استلامي لادارة المصرف هي قروض حقيقية وموجودة على ارض الواقع وبضمانات (١٣٠%) وكذلك وضعنا تعليمات ادارية ومصرفية في جميع الاقسام وعلى مستوى الموظفين عملنا على توفير حقوق جاذبة للموظف ليستطيع ان يؤدي واجباته بصورة ممتازة.

واردفت وعملت على تجديد نظام تكنلوجيا المعلومات بما يتماشى ويوازي احدث تقنيات البنوك العالمية وغيرها كثير من الاعمال التي اعترف بها الجميع العدو قبل الصديق، وكذلك لو اليوم عملنا استبياناً ومقارنة بين العمل في (tbi) وبين المصارف الحكومية الاخرى سيكون هناك فرقاً كبيراً بين عملنا وعمل الغير في كل شيء، لان عملنا وجميع الموظفين يعملون بشفافيه في زمن قل بيها الشفافيه والاخلاص بالعمل.

واستطردت بالقول، أن مصرفنا وصل الى ان يكون المؤسسة العراقية الوحيدة الذي يتمتع بصدى ايجابي خارج العراق وامام البنوك والمؤسسات العالمية كل هذا لم يأتِ اعتباطاً بل جاء بجهود استثنائية من قبلي في الادارة للمصرف فكما يقول المثل (الوحدة بآمرها).

واقسمت الجاف قائلة: والله العظيم منذُ ان توليت ادارة المصرف ولحد اليوم ماشعرت بالراحة وكأني في حرب، معربة عن فخرها بأنها حاربت مافيات المال ووقفت بوجه الفساد ليس في المصرف التجاري فقط بل حتى الفساد في كثير من المؤسسات وقمنا بإيقاف عدد من العقود وآخرها عقد وزارة الدفاع وغيرها. وأشارت إلى أنه لم يُحارب موظف في الدولة العراقية كما حوربت انا، من قبل الكثير من السياسين والنواب ليس على شيء بل لانني لم أقم بتلبية مطالبهم والوساطات التي يقومون بها وبتحريض من بعض حيتان المال.

وذكرت أنها خلال فترة عملي قمت بإرجاع مبالغ إلى وزارة المالية تقدر بأكثر من (٤) مليار دولار من الاعتمادات المنتهية منذ سنة (٢٠٠٤) ولغاية (٢٠١٣) وهذا كلها باشعارات وقيود موجودة في المصرف.

وأضافت “الجاف” قمت باستحصال ما لا يقل عن مليار دولار كانت عبارة عن قروض متعثرة تعود لايام الإدارة السابقة، متساءلة بعد كل هذا الإنجاز هل من العدل اكون متساوية مع المسيئين وأن تصدر الحكومة بحقنا نفس القرار؟ ماذا اقول لاسرتي لاصدقائي لاقاربي من يصدق ان هذا جزاء من يعمل بإخلاص.

هذا واختتمت “حمدية الجاف” تصريحها بالقول بعد كل هذا ألا استحق ان اخرج من الوظيفة بوجه ابيض وكلمة امتنان بحق موظفة اعطت للدولة (٣٣) سنة من عمرها ولايوجد في اضبارتها الوظيفية أي عقوبة إدارية يمكن ان توجه لموظف طوال هذه السنوات.

وكان مصدر من رئاسة الوزراء قال: ان “العبادي” اصدر امراً بتعيين “فيصل مهيمط” خلفا لـ”حمدية الجاف” لإدارة المصرف التجاري. يشار الى ان “مهيمط” كان موظفا في مصرف ايلاف الاهلي التابع لـ”سعد العقابي”.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*