Home » الاخبار » هيثم الجبوري: “العبادي” اعتمد المحاصصة في تعيين مدراء جدد لبعض المصارف
صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

هيثم الجبوري: “العبادي” اعتمد المحاصصة في تعيين مدراء جدد لبعض المصارف

الخميس 2016/06/09
عضو اللجنة المالية النيابية “هيثم الجبوري”، اليوم الخميس، اتهم رئيس الوزراء “حيدر العبادي” باعتماد مبدأ المحاصصة في تعيين مدراء جدد لستة مصارف حكومية بعد إقالة مدرائها السابقين، فيما انتقد عدم بيان رأي لجنته بهذا الشأن.

قال “الجبوري” في حديث صحفي اطلع عليه “أنا العراق”، إن قرار إعفاء المدراء العامين من المصارف الذي اتخذه رئيس الوزراء “حيدر العبادي” خطوة ناجحة جدا وتسير بالاتجاه الصحيح، كون اغلب المدراء العامين مضى على شغلهم لمناصبهم سنوات طويلة شكلوا خلالها مافيات في المصارف، وأشار الى أنه دائما ما نسمع عن عمليات سرقة وعمولات خارج اطار القانون بمبالغ عالية.

وأضاف، أن رئيس الوزراء اعتمد على المحاصصة في تعيين مدراء جدد لتلك المصارف من خلال تعيين سني مديرا لمصرف الرشيد وشيعي لمصرف الرافدين وسني آخر للمصرف الصناعي وشيعي آخر للمصرف الزراعي، لافتا الى أنه كنا نأمل من رئيس الوزراء ان يخرج من شرنقة المحاصصة الطائفية ويعتمد الكفاءات الحقيقية الموجودة في البلاد، لكن أصبنا بخيبة امل مرة اخرى ازاء ذلك.

وفي السياق ذاته تابع “الجبوري”، كان من المفترض ان يكون لنا رأي في اختيار البدلاء باعتبارنا سلطة تشريعية ولجنة متخصصة في هذا المجال، وبين أن هناك عادة لمكتب “العبادي” انه هو من يقرر من يكون مديرا عاما او وكيلا ولا يشارك الاخرين وخاصة اللجان البرلمانية المختصة.

وأشار الى أن ثلاث شخصيات تم تعيينها من المصرف العراقي للتجارة على الرغم من وجود ملاحظات كثيرة على المصرف وتشوبه الكثير من شبهات الفساد.

وكان المكتب الإعلامي للعبادي أعلن، في (7)حزيران الجاري، عن إصدار الأخير أمرا ديوانيا يقضي بتعيين مدراء جدد لمصارف الرافدين والرشيد والعقاري والتجاري الصناعي والزراعي، مبينا أن الهدف من وراء ذلك تنشيط القطاع المصرفي وتنفيذ اطلاق القروض للمشاريع بأفضل صيغة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*