Home » الاخبار » اياد علاوي: إعترض الايرانيون تسمية “سليماني” كمستشار وتصريحات “السبهان” تزعج
اياد علاوي

اياد علاوي: إعترض الايرانيون تسمية “سليماني” كمستشار وتصريحات “السبهان” تزعج

الأحد 2016/06/19
زعيم ائتلاف الوطنية “اياد علاوي”، اليوم الأحد، كشف أن الايرانيين ((اعترضوا)) على تسمية قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني “قاسم سليماني” كمستشار للحكومة العراقية، فيما اعتبر أن تصريحات السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان بأنها ((تزعج)).

قال علاوي في حديث متلفز عبر الفضائية السومرية والذي تابعه “أنا العراق”، انا افرق في الحشد الشعبي بين جهتين، الحشد المقاتل لا اتطاول عليه بأي شكل من الاشكال وهو يقاتل مع القوات المسلحة والتنسيق معها واثبت موجودية كاملة، وهناك عمليات فوضوية.

وأضاف علاوي أن بعض العناصر غير المنضبطة انتمت للحشد الشعبي وقامت بإساءات وهي غير خاضعة لقيادات الحشد الشعبي.

أما بشأن تواجد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني “قاسم سليماني” في العراق، قال “علاوي” إن “سليماني” رجل مسؤول في دولة جارة بغض النظر، والإيرانيين اعترضوا على تسمية “قاسم سليماني” مستشار، وأشار الى أنه انتقد ظهور صورة “سليماني” في الفلوجة.

وكان سليماني رفض، في (28) ايار الماضي، وصف الحشد الشعبي بـ ((الايراني))، وأكد أن العراق ليس بحاجة الى ((تدخل الآخرين))، أوضح أن بلاده قامت بدور ((مهم)) في التصدي لتنظيم “داعش” في العراق.

فيما أكد “علاوي” تصريحات السفير السعودي في بغداد المتكررة، بالقول: أن تصريحات “السبهان” تزعج طبعاً وحاولت احصله مرتين وثلاث مرات ولم اتمكن، وشدد قائلاً لا اقبل اي تصريحات من اي كان واعترضت على اعتبار الفلوجة بانها حرب طائفية في الاعلام هي حرب للخلاص من “داعش” لكن في طياتها هناك توجه طائفي سياسي.

ولفت زعيم ائتلاف الوطنية أنه لو كنت رئيساً للوزراء لطلبت استبداله بسفير آخر، معتبراً أنه يفترض حتى العراقي لا يتحدث عن السعودية والتدخل بالتصريحات والفعل لا يخدم المنطقة وسلامتها.

ويذكر أنّ السفير السعودي في العراق “ثامر السبهان” ذكر على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي ((تويتر))، أن وجود شخصيات إرهابية إيرانية قرب الفلوجة دليل واضح بأنهم يريدون حرق العراقيين العرب بنيران الطائفية المقيتة وتأكيد لتوجههم بتغيير ديموغرافي.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*