Home » اقتصاد » مظهر محمد صالح: (10%) من موظفي الدولة يشملهم التحاسب الضريبي
وظهر محمد صالح

مظهر محمد صالح: (10%) من موظفي الدولة يشملهم التحاسب الضريبي

الأربعاء 2016/06/22
مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية “مظهر محمد صالح”، اليوم الاربعاء، ان التحاسب الضريبي سيشمل (10%) من موظفي الدولة، وأشار الى استثناء القوات المسلحة من ذلك.

قال “صالح” في حديث صحفي “أطلع عليه “أنا العراق”، انه بموجب ضريبة الدخل فان كل مكلف يخضع للتحاسب الضريبي عدا وجود بعض الاستثناءات التي لا تخضع لذلك كمخصصات الزوجية والاطفال، وأشار الى ان مجلس الوزراء سبق وان علق في عام (2010) التحاسب الضريبي على المخصصات التي هي بالحقيقة تزيد مرتين على الراتب من حيث الرواتب الاجمالية لموظفي العراق.

وأضاف “صالح” ان صندوق النقد الدولي اعترض على التفاوت الكبير بين رواتب الموظفين، مما حذا بالحكومة العراقية الى اخضاع جميع الموظفين من الدرجة الثانية وصعودا والنواب ومجالس المحافظات والوزراء وحتى رئيس الجمهورية الذين لا يشكلون سوى (10%) من الموظفين الى التحاسب الضريبي وبمقدار (7 الى 15%).

وتابع “صالح” ان الموظفين من الدرجة الثالثة ونزولا والذين يشكلون (90%) سوف لا يخضعون لهذا التحاسب الضريبي ويبقى الحال كما هو عليه، وأكد انه يستثنى ايضا من التحاسب الضريبي القوات المسلحة التي تحارب “داعش”.

عضو اللجنة المالية النيابية “جبار العبادي”، في (14)حزيران الجاري، كشف أن موظفي الدرجات العليا والدرجتين الاولى والثانية مشمولون بضريبة الدخل البالغة (15%) والتي سيتم استقطاعها من رواتبهم، مرجحاً استقطاع تلك النسبة من الراتب الكلي وليس الاسمي.

ومن جانبها اعتبرت النائبة عن جبهة الإصلاح “عالية نصيف”، اليوم الاربعاء، ان استقطاع نسبة (15%) من رواتب موظفي الدرجتين الاولى والثانية خرق للقانون.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*