Home » سياسة » كوبيتش: زيارة وشيكة لوزير خارجية المملكة العربية السعودية “الجبير” إلى العراق
صورة عادل الجبير من الارشيف
صورة عادل الجبير من الارشيف

كوبيتش: زيارة وشيكة لوزير خارجية المملكة العربية السعودية “الجبير” إلى العراق

السبت 2016/12/03
ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق “يان كوبيتش،اليوم السبت، نجح في ترتيب زيارة وشيكة لوزير خارجية المملكة العربية السعودية “عادل الجبير” إلى العراق، بعد وساطة قام بها كوبيتش لعودة العلاقات بين البلدين.

ونقلت مصادر سياسية اليوم: ان أطراف في التحالف الشيعي، اكدوا وجود مثل هذه الوساطة بين البلدين تقوم بها أطراف عدة عقب مغادرة سفير السعودية في بغداد “ثامر السبهان”، بعد مطالبة رسمية باستبداله على خلفية تصريحات له ضد الحشد الشعبي.

وقال النائب عن التحالف الشيعي “موفق الربيعي” في تصريح صحفي له: إن أطرافا عدة من بينها الأمم المتحدة تجري وساطة بين العراق والسعودية لتقريب وجهات النظر بينهما، من دون أن يؤكد زيارة وزير خارجية السعودية إلى العراق.

وبالرغم من أن العراق حريص على تصفير الأزمات مع جميع الدول الإقليمية المحيطة به، لكن لديه مجموعة مطالب من السعودية لإنهاء الأزمات بينهما، وفقا لما ذكره مستشار الأمن الوطني العراقي السابق.

ومن تلك المطالب، بحسب “الربيعي”، على السعودية أن تعمل بجدية لتخفيف منابع تمويل الإرهاب في العراق، وكذلك زيادة مراقبة حركة الأفراد من أراضيها إلى العراق، وإنهاء حالة الاستقطاب الطائفي التي تسعى لها وسائل إعلام سعودية.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي “حيدر العبادي” قال في أيلول الماضي إن السفير السعودي تدخل في الشأن العراقي وكانت له تصريحات غير سليمة، لكننا نريد أن يستمر العمل الدبلوماسي مع السعودية رغم الخلافات.

بينما غادر “السبهان” بغداد في آب الماضي، بعدما طالبت وزارة الخارجية العراقية نظيرتها السعودية، باستبداله بحجة أنه يتدخل في الشأن العراقي الداخلي.

واكد مصدر من التحالف الشيعي اليوم السبت، ان التحالف ((انتصر)) بعد اقرار قانوني الحشد الشعبي وتجريم البعث ولامانع لدينا من اعادة العلاقات مع السعودية لترسيخ كيان الحشد الشعبي في العراق ودوره في المنطقة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*