Home » اقتصاد » وتوت: إقليم كوردستان هو المعرقل الرئيسي لإقرار موازنة (2017)
كوردستان والعراق

وتوت: إقليم كوردستان هو المعرقل الرئيسي لإقرار موازنة (2017)

السبت 2016/12/03
عضو جبهة الاصلاح النيابية النائب “أسكندر وتوت” اعتبر ان المعرقل الرئيسي لإقرار موازنة (2017) هو اقليم كوردستان من خلال اصرارهم على الحصول على حصتهم من تصدير النفط وكذلك دفع رواتب البيشمركة.

قال “وتوت”، ان اقليم كوردستان عليه ديون متراكمة خلال الموازنات السابقة نتيجة لإخلاله بالاتفاق المبرم مع بغداد حول تصدير كميات النفط عبر شركة ((سومو)) فعليه تسديد ما بذمته من ديون ومن ثم المطالبة بزيادة حصته.

واضاف “وتوت”, ان الاجهزة الامنية والاستخباراتية تحتاج الى اموال طائلة من تجهيز وتدريب بالاضافة الى اعادة المفصولين من الاجهزة الامنية تعتبر ايضا من المعوقات التي تعرقل اقرار الموازنة.

كما اكد “وتوت”، ان التحالف الوطني رفض كل مطالبات القوى السياسية الكوردية برفع نسبة موازنة الاقليم من (17%) الى (21%), وان هناك جهود حثيثة الى تقليل تلك الموازنة وارجاعها الى ما تم الاتفاق عليه في الدستور وهي (13%) وليس زيادتها, مؤكدة ان هذا الطلب لا يمكن للتحالف الوطني الموافقة عليه ابداً.

وكان مجلس النواب، رفع الخميس الماضي، جلسته إلى اليوم السبت، بعد تصويته على مقترح قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (180) لسنة (1977)، والتصويت من حيث المبدأ على رفض مشروع قانون التعديل الاول لقانون العفو العام رقم (27) لسنة (2016) ورده الى الحكومة، والتصويت على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية لمنع التلوث في السفن لعام (1973) في صيغتها المعدلة ببروتوكول (1978).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*