Home » سياسة » عبدالله من الاتحاد الوطني: حكومة كوردستان لا تلتزم ببنود الموازنة الاتحادية
الاتحاد الوطني الكوردستاني

عبدالله من الاتحاد الوطني: حكومة كوردستان لا تلتزم ببنود الموازنة الاتحادية

الثلاثاء 2016/12/06
النائب عن الاتحاد الوطني الكوردستاني “اريز عبدالله”، اليوم الثلاثاء، اكد على عدم التزام حكومة اقليم كوردستان ببنود الموازنة الاتحادية.

قال “عبدالله” في تصريح صحفي اطلع عليه “أنا العراق”: ان حكومة الاقليم اصدرت بيانا يتضمن عدم التزامها بما جاء في موازنة الاتحادية لعام (2017)، حيث اكدت عبر بيانها بانها غير موافقة على ماجاء في بنود الموازنة بخصوص اقليم كوردستان.

وبين “عبدالله” ان هذا الرفض سيسبب مشكلة سياسية جديدة بين الاقليم والحكومة الاتحادية، لافتا الى ان المناقشات جارية ونأمل ان تضفي ببوادر ايجابية للطرفين.

والجدير بالذكر أنّ جلسة مجلس النواب الخاصة باقرار قانون الموازنة الاتحادية لعام (2017) الاحد الماضي، شهدت جدالا ونقاشات واسعة وادت الى انسحاب كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يرأسه رئيس الإقليم “مسعود بارزاني” من جلسة مجلس النواب بسبب خلافات حول المادة التاسعة من الموازنة.

وتتضمن الفقرة التاسعة/ المادة (9) اولا: تحدد حصة اقليم كوردستان بنسبة (17%) من اجمالي النفقات الفعلية المبينة في ((الجدول /د ـ النفقات الحاكمة)) الملحق بهذا القانون وتدفع من قبل وزارة المالية الاتحادية وبموافقة رئيس مجلس الوزراء.
ثانيا: تحدد نسبة (17%) لإقليم كوردستان من مجموع الانفاق الفعلي. وصوت مجلس النواب الاحد الماضي بالموافقة على اغلب مواد مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام (2017) المقبل، فيما رفض التصويت على المادة الخاصة باجازة الخمس سنوات للموظفين، من دون تعدليها.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*