Home » سياسة » الهاشمي: الحشد الشعبي أداة بيد إيران وصنيعة ايرانية بامتياز
طارق الهاشمي

الهاشمي: الحشد الشعبي أداة بيد إيران وصنيعة ايرانية بامتياز

الخميس 2016/12/15
نائب الرئيس العراقي الأسبق والمحكوم بالإعدام “طارق الهاشمي”، اكد أن الحشد الشعبي صنيعة إيرانية بامتياز، ملفتا إلى أن العملية السياسية في العراق خرجت عن مسار ((الدولة المدنية)) لاستنساخ نموذج ((ولاية الفقيه)).

قال “الهاشمي”، في حوار اطلع عليه “أنا العراق”، إن دمج الحشد الشعبي مع الجيش يتعارض مع الدستور العراقي المدني، وأن الحكومة كافأت المليشيات ومنحتها غطاءً قانونيا بدلاً من محاسبتها على جرائمها في حق العرب السنة.

وأشار الى أن النفوذ الإيراني يتوغل في كافة أجهزة الدولة العراقية، مدللا على ذلك بموافقة الحكومة والبرلمان على ضم الحشد للجيش، وأكد أن جرائم المليشيات الشيعية فاقت تنظيم الدولة، ومع ذلك فالغرب لا يترصد سوى أهل السنة.

كما رجح “الهاشمي” وقوف إيران ومخابرات دولية وراء “داعش”؛ رغبة في إضعاف العرب السنة وتهجيرهم؛ وكذلك حتى ينظر للتطرف باعتباره سنيا لا شيعيا.

وحول المشاركة التركية، قال إن التعارض بين موقفي “العبادي” منها يرجع إلى النفوذ الإيراني على القرار العراقي والذي يصدر من طهران أساسا، كما أنه رد على عملية درع الفرات التي أزعجت إيران.

وأكد الهاشمي أن تركيا شريك نزيه وقوي في تحقيق أمن واستقرار العراق، ومشاركتها تمنع تهجير السنة، لافتا إلى أن إيران لا تريد عراقاً عربيا أو سنيا، محذرا من عدم حل المشكلة السنية في العراق، والأثر الخطير المترتب على ذلك بظهور جماعات أكثر تشدداً من “داعش” في المستقبل.

وبخصوص العملية السياسية في العراق، رفض “الهاشمي” المسار الحالي، منوها بأن تصحيحه يتحقق عندما يكون العراق لكل العراقيين وإرساء دولة القانون والمؤسسات. وعن شروط العملية السياسية الصحيحة، قال إنها تتطلب منع التدخل الأجنبي خاصة الإيراني والذي يمثل التحدي الأكبر، وتعديل الدستور للقضاء على الطائفية والفساد المستشري في جميع المؤسسات، مشددا على أن العملية تحتاج جراحة عاجلة لا مسكنات.

وختم “الهاشمي” إعجابه بالرئيس الأمريكي المنتخب “دونالد ترمب” لإدراكه خطر إيران في صناعة وتصدير الفوضي، وأكد أن “ترمب” إذا حدَّ من نفوذ إيران في العراق وباقي الدول العربية، فستكون فرصة لأن تتعافى المنطقة من هذا التدخل الإيراني.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*