Home » الاخبار » كوردستان الجامعة الأميركية في دهوك تنظّم مؤتمر “انفصال الإقليم”
الجامعة الامريكية في دهوك

كوردستان الجامعة الأميركية في دهوك تنظّم مؤتمر “انفصال الإقليم”

الخميس 2016/12/15
في مدينة دهوك بإقليم كوردستان العراق، اليوم الخميس، بدأت أعمال مؤتمر هو الأول من نوعه، إذ يبحث في فرص وتحديات انفصال الإقليم عن العراق، وبمشاركة شخصيات محلية وأجنبية، تنظمه الجامعة الأميركية في محافظة دهوك، ويستمر ليومين.

فيما يشارك في المؤتمر، المثير للجدل من حيث توقيته والجهة الراعية له، نائب الرئيس العراقي “أسامة النجيفي”، والنائب السابق “عادل عبد المهدي”، ودبلوماسيون وباحثون أميركيون ومن دول أخرى، ووزير فرنسي سابق، إلى جانب سياسيين إيرانيين وعراقيين من الكورد والعرب.

بينما تتهم جهات عراقية مختلفة على مدى السنوات الماضية مؤسسات وشخصيات أميركية وأخرى صهيونية بالدفع باتجاه تقسيم العراق من خلال دعم الانفصاليين من مختلف الطوائف والقوميات.

وقال مستشار الأمن في إقليم كوردستان، ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأميركية في دهوك، “مسرور البرزاني”، في افتتاح المؤتمر، إن استقلال الإقليم سيضع حداً للأزمات التي تعصف بالعراق.

وفي الندوة الأولى بعنوان ((القانون الدولي وحق تقرير المصير للشعب الكوردي))، قال وزير الخارجية الفرنسي الأسبق “برنارد كوشنر”، يجب إعلان استقلال كوردستان، هذا هو الوقت الذي يجب فيه رفع الحدود والاعتماد على الكثير من الأشخاص المتطوعين.

ومن جانبه، قال السياسي الكوردي “برهم صالح”، انتهى عصر استعباد الكورد، التغييرات التي تحصل في المنطقة جوهرية.

وأما السفير الأميركي الأسبق في العراق “زلماي خليل زاد”، قال في الكلمة التي ألقاها بالمؤتمر، الكورد يستحق الاستقلال وأن تكون لهم دولتهم المستقلة، لكن بسبب المشاكل الداخلية وبعض الظروف الإقليمية لم تصل قضية الاستقلال إلى تلك المرحلة التي ينتظرها أغلب الكورد ويصلّون لأجلها. وأنّ جدول أعمال المؤتمر يتضمن عقد خمس ندوات حوارية على مدى يومين.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*