Home » سياسة » شيخ محمد: حكومة إقليم كوردستان خالية من التوافقات السياسية
ارام شيخ محمد

شيخ محمد: حكومة إقليم كوردستان خالية من التوافقات السياسية

السبت 2016/12/17
نائب رئيس مجلس النواب “آرام شيخ محمد”، اليوم السبت، طالب بتفعيل برلمان كوردستان بإعتباره الجهة الوحيدة الممثلة لشعب كوردستان، وأكد ان جميع الازمات السياسية في الاقليم تعالج عن طريق البرلمان.

قال “شيخ محمد” خلال تصريح صحفي: ان الازمة السياسية في اقليم كوردستان بدأت منذ محاولة تعديل قانون رئاسة الاقليم وقضية بيع وتصدير النفط، مشيرا الى قانون تصدير نفط الاقليم تم مناقشته مع بغداد وتثبيته في قانون الموازنة والمتبقي منه ان يطبق من خلال الممارسة الفعلية وعلى الحكومة الاتحادية المسؤولية في البدء باتخاذ السبل والطرق الكافية بالمواد المتعلقة بنفط كوردستان في الموازنة التي صوت عليها مجلس النواب.

واضاف: ان هذه القضيتين تدخل صلب اهتمام حركة التغيير وذلك لوجود ازمة اقتصادية كبيرة في الإقليم والمواطنون يعانون من نقص الرواتب وأولياتنا تتعلق بقوت ورواتب الموظفين ورواتب البيشمركة وقضايا اخرى تتعلق برئاسة اقليم كوردستان.

واشار نائب رئيس مجلس النواب الى ان رئاسة اقليم كوردستان انتهت وفق القانون رقم لـ (2005) وعند محاولتنا تعديل هذا القانون تم تعطيل برلمان كوردستان وطرد وزراء حركة التغيير والآن حكومة كوردستان ناقصة من حيث التوافقات السياسية التي ابرمت منذ عام (2014).

وبين: ان الحكومة الاتحادية ومن خلال الاتفاق الجديد غيرت سياستها السابقة فيما يتعلق ببيع نفط كوردستان وجعلت البيع والتصدير فقط من خلال شركة ((سومو)) حصراً، واكد ان الاحزاب الكوردية الاربعة حركت هذا الموضوع وثبتته في قانون موازنة (2017)، مطالبا الحكومة الاتحادية بالتحرك على هذا الموضوع وان لا تبقى ساكنة.

وأضاف: انه في حال عدم التزام حكومة اقليم كوردستان ببيع النفط بامكان الحكومة الاتحادية ان تتخذ الخيار القانوني امام القضاء وكذلك الخيار الدولي او بفتح حوار جدي من المفاوضات وليس المفاوضات المملة او غير الشفافة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*