Home » سياسة » تعزيز القوات الامريكية في العراق وبقائها لأجل غير محدد
القوات الامريكية

تعزيز القوات الامريكية في العراق وبقائها لأجل غير محدد

الأحد 2016/12/18
مسؤولون عراقيون في بغداد أعلنو، أن الولايات المتحدة تخطط لتوسيع وجودها العسكري في العراق إلى نحو (10) ألاف جندي وعسكري، سيتولون مهمات دعم قتالية وأخرى استشارية فضلاً عن الإشراف على برامج إعادة تأهيل المؤسسة العسكرية العراقية.

وأضافوا أن هذه المهمات والبرامج مخصصة لتطوير الخبرات والمهارات العسكرية والفنية للفرق والوحدات التي تمت إعادة هيكلتها بعد اجتياح تنظيم “داعش” مساحات واسعة من العراق عام (2014).

وكشف وزير عراقي بارز في حكومة رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، في حديث لـ ((العربي الجديد))، أن واشنطن لن تزيد مناطق وجودها العسكري الحالية في قواعد خاصة بها بمحافظة الأنبار غرب العراق والعاصمة بغداد ومحافظة نينوى شمال العراق وإقليم كوردستان، إلا أنها ستزيد من عدد الجنود في تلك القواعد، فضلاً عن نشر منظومات رقابة ورصد جوي وتشارك بمهام إعادة إغلاق الحدود البرية بين العراق وسورية.

وأضاف الوزير العراقي أن الأطراف السياسية، الكوردية والسنية، وكتلاً مسيحية وتركمانية، وأخرى تمثل التيار المدني في العراق، رحبت بهذا الوجود ((العسكري الأميركي)) واعتبرته أفضل الحلول لوقف الهيمنة الإيرانية على العراق وتوسعها الأخير من خلال استغلالها ورقة تنظيم “داعش”، على حد وصفه.

وفي السياق ذاته تابع بالقول أن الأجندة الأميركية تصرح بوجوب إعادة السكان إلى المدن التي نزحوا منها خلال المعارك مع تنظيم “داعش” وإزالة آثار المعارك والمساعدة في بناء قوات محلية من الشرطة والاستخبارات في تلك المدن. ملفتا إلى أن “العبادي” في وضع لا يسمح له الرفض بسبب استحالة استعادة الموصل وباقي المدن التي لا يزال “داعش” يسيطر عليها، دون دعم أميركي ودولي.

والجدير بالذكر، ينتشر حالياً نحو (7800) عسكري أميركي في العراق من بينهم قرابة الخمسة ألاف جندي جاهزون لمهام قتالية وبعضهم شارك فعلاً بمعارك قرب الموصل أخيراً. ويتوزعون في قواعد عسكرية غرب ووسط وشمال البلاد، وهي قاعدة الحبانية وقاعدة عين الأسد وقاعدة ثالثة جنوب بغداد، ومعسكر مجاور لمطار بغداد الدولي، وفي نينوى شرق الموصل، فضلاً عن قاعدة في أربيل عاصمة إقليم كوردستان العراق.

فيما أعلنت واشنطن في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مصرع جندي أميركي وجرح آخر بمعارك قرب الموصل، وفقاً لبيان أصدرته وزارة الدفاع الأميركية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*