Home » سياسة » حركة الوفاق الوطني: هناك حراك وطني لبناء الدولة العراقية
حركة الوفاق الوطني

حركة الوفاق الوطني: هناك حراك وطني لبناء الدولة العراقية

الاربعاء 2016/12/21
المتحدث باسم حركة الوفاق الوطني “ضياء المعيني”، يقول ان الانتخابات هي السبيل الاخير للعراقيين لاجراء تغيير حقيقي للممارسات الخاطئة التي شابت العملية السياسية منذ عام (2005)، والحراك مستمرة من قبل القوى الوطنية لبلورة مشروع وطني موحد لبناء الدولة.

واضاف “المعيني”، في تصريح له، انه بعد عام (2005) كان هناك طرح مكوناتي للاحزاب الاسلامية تسبب في فشل العملية السياسية في البلد، وان عدم الاستقرار الذي نشاهده اليوم هو خير دليل على ذلك.

واوضح ان الاحزاب السياسية شكلت بعد (2003) حكومة مؤقتة تحمل مفهوم بناء الدولة، الا انه بعد عام (2005) وعندما كانت الطائفية في اوجه، اخذت هذه الاحزاب منحى اخر واخذت بالانحدار، والدليل على ذلك الانتفاضة التي قامت بها الجماهير في (2014) ضد مفهوم المحاصصة الطائفية التي اوصلت البلد فيما هو عليه الان ، حسب تعبيره.

وحول مسالة تأجيل انتخابات المجالس المحلية، قال “المعيني” ان ائتلاف الوطنية كان من اوائل الداعين الى التأجيل ودمجها مع الانتخابات التشريعية، لان هناك مناطق ما زالت تحت سيطرة تنظيم “داعش” وان القوات العراقية والحشد الشعبي في معركة مستمرة لاستعادة تلك المناطق، لذا يجب عودة الاستقرار الى تلك المناطق وتطبيع الامور فيها حتى تسير العملية الانتخابية بشكل مستقر.

وطالبت حركة الوفاق الوطني العراقي، في (15 اب 2016)، بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقبلة عن موعدها المقرر في نيسان (2017)، داعية الى اجرائها مع انتخابات مجلس النواب القادم، وعزت ذلك الى تحقيق كافة العوامل التي من شأنها نجاح الانتخابات بشكل كامل.

والجدير بالذكر ان الرئاسات الثلاث قررت تأجيل أنتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم الى يوم اجراء انتخابات الدورة الرابعة لمجلس النواب لغرض اجراء كلا الانتخابين في يوم واحد.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*