Home » سياسة » المولى من الثقافة النيابية: يوم الغدير عطلة رسمية والعيد الوطني موضع خلاف!!
صور من الارشيف
صور من الارشيف

المولى من الثقافة النيابية: يوم الغدير عطلة رسمية والعيد الوطني موضع خلاف!!

السبت 2016/12/24
عضو لجنة الثقافة النيابة “حيدر المولى”، اليوم السبت، كشف عن اتفاق الكتل السياسية على اعتبار ((عيد الغدير)) عطلة رسمية، وبين أن ((اليوم الوطني)) ما يزال موضع خلاف.

قال “المولى”، في تصريح صحفي له: إن هناك ثلاث مسودات للعطل الرسمية ولم يتم الاتفاق على واحدة نهائية منها، مشيراً إلى أن الأطراف كلها راغبة بتقليل العطل الرسمية إلى أقل عدد ممكن.

وأضاف “المولى”، أن كل طرف يريد أن يضع العطل التي تتلائم مع مكونه إلا أن اللجنة اتفقت على أن يترك للمحافظات صلاحية وضع عطل رسمية تتناسب مع خصوصياتها، مبيناً أن الاتفاق تم على أن يكون يوم الغدير عطلة رسمية برغم استمرار الخلاف بشأن اليوم الوطني للعراق.

وكان مجلس الوزراء، أقر في شباط عام (2008)، قانون العطل الرسمية في العراق وألغى بموجبه عطلاً رسمية كان معمولاً بها من قبل النظام السابق أبرزها الثامن من شباط عام (1963) و(17)تموز، وأدت الخلافات بين الكتل السياسية بشأن بعض فقرات القانون إلى تأجيل التصويت عليه في الدورة الأولى للبرلمان، وأدى استمرار هذه الخلافات أيضاً خصوصاً بشأن بعض المناسبات الدينية والعيد الوطني للعراق إلى تأجيل التصويت على القانون في الدورة الحالية للمجلس على الرغم من قراءته قراءة أولى في مطلع عام (2012).

ويذكر أن مجلس الحكم الذي تشكل بعد (2003) قرر اعتبار، السبت، من كل أسبوع عطلة رسمية، إلى جانب الجمعة، في حين تعد دوائر الدولة الخميس من كل أسبوع ((نصف دوام)) وتنهي بعض الدوائر دوامها قبل منتصف النهار، وتكثر المناسبات والعطل الدينية بشكل كبير.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*