Home » اقتصاد » نجيب: حاجة حكومة اقليم كوردستان الى مبلغ (880) مليون دولار شهريا
صورة نجيبة نجيب من الأرشيف
صورة نجيبة نجيب من الأرشيف

نجيب: حاجة حكومة اقليم كوردستان الى مبلغ (880) مليون دولار شهريا

السبت 2016/12/24
النائبة عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني “نجيبة نجيب”، اليوم السبت، كشفت عن حاجة حكومة اقليم كوردستان الى مبلغ (880) مليون دولار شهريا لتغطية رواتب الموظفين، وأشارت الى ان الايرادات المالية الشهرية لدى الاقليم هي ما يقارب (450) مليون دولار وهي لا تكفي لذلك.

قالت “نجيب” في تصريح صحفي لها: إن حكومة كوردستان لا تُهرب النفط الخام من حقول الإقليم وكركوك، وأكدت أن الحكومة المركزية في بغداد وشركة سومو لديها إطلاع متكامل على آليات التصدير والإيرادات المالية التي تدخل لكوردستان بشكل شهري.

وأشارت إلى أن حكومة الاقليم تحتاج إلى (880) مليون دولار أمريكي لتغطية رواتب الموظفين بشكل شهري، وبينت أنها عاجزة على تغطية تلك الرواتب كونها لا تملك مصادر مالية غير الإيرادات النفطية.

وفي السياق ذاته تابعت بالقول: أن ما يدخل من إيرادات مالية لكوردستان بشكل شهري هو بمعدل (450) مليون دولار من خلال تصدير النفط الخام، موضحة أن من ضمنها (150) مليون دولار تذهب إلى الشركات النفطية ويتبقى (300) مليون دولار لا تكفي لسد الرواتب.

ورأت “نجيب” أن السياسات الخاطئة للحكومة السابقة والحالية، تقف وراء تدهور علاقة اربيل وبغداد، معتبرة أن الكوُرد يخططون لبناء علاقات جديدة من خلال التسوية الوطنية بعد تحرير المناطق المحتلة من قبل “داعش” ومنح كل مكون سياسي حقه وبدون أي غبن من أي جهة أخرى.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*