Home » اقتصاد » كاوة محمد من التغيير طالب بممارسة الضغط على حكومة الإقليم لتطبيق قانون الموازنة
تصدير نفط كوردستان

كاوة محمد من التغيير طالب بممارسة الضغط على حكومة الإقليم لتطبيق قانون الموازنة

الأحد 2016/12/25
رئيس كتلة حركة التغيير في البرلمان العراقي “كاوة محمد”، اليوم الأحد، طالب بممارسة الضغط على حكومة إقليم كوردستان لتطبيق قانون الموازنة للعام (2017)، وأشار إلى أن بيع نفط كوردستان بشكل مستقل فشل وادى الى تدمير الإقليم.

قال “محمد” في مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم، مع ممثلي عدد من المنظمات المدنية في السليمانية وتابعه “أنا العراق”، ما كنا نأمله في سياسة بيع النفط بشكل مستقل ان تكون ناجحة وعلى أسس مؤسساتية وشفافة، وتصرف موارده لمصلحة الشعب، ولكن سياسة بيع النفط بشكل مستقل من قبل إقليم كوردستان فشلت وتسببت في تدمير الإقليم.

وأكد محمد ضرورة تطبيق قانون الموزانة العامة من قبل حكومة إقليم كوردستان والتباحث مع بغداد بهذا الشأن، وأشار إلى أنه بحسب قراءتنا، فإن مسؤولي حكومة الإقليم غير مستعدين لتطبيق القانون.

وأضاف محمد أنه بحسب إحصائيات حكومة الإقليم فإنها تحصل على ترليون و(20) مليار دينار من موارد بيع النفط بشكل مستقل، ملفتا إلى أن نسبة (40%) من هذه الموارد تذهب لمستحقات الشركات النفطية ولا أحد يعلم بتفاصيل تلك المستحقات.

وفي السياق ذاته تابع بالقول: أن تلك الموارد لو كانت تصرف تصرف لمصلحة المواطنين لما كانت أوضاعهم سيئة الى هذه الدرجة، وشدد على ضرورة ((ممارسة الضغط لتطبيق القانون)).

فيما كانت حكومة إقليم كوردستان قد أكدت، في (2) كانون الأول الحالي، أن ثمن نفط الإقليم الوارد بالموازنة الاتحادية لعام (2017) لا يكفي لسد رواتب موظفيه، فيما أعربت عن أسفها إزاء عدم إرسال الحكومة الاتحادية التعديل الذي أجري على الموازنة عبر القنوات الرسمية.

ويذكر أنّ مجلس النواب قد صوت، في (4) كانون الأول الجاري، على تخصيص (17%) من موازنة عام (2017) الى اقليم ‍كوردستان.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*