Home » سياسة » الهبابي: كشفت عن الإجراءات الدولية لقبول كوردستان كـ”دولة مستقلة”
كوردستان

الهبابي: كشفت عن الإجراءات الدولية لقبول كوردستان كـ”دولة مستقلة”

الإثنين 2016/12/26
النائبة عن ائتلاف دولة القانون “نهلة الهبابي”، اليوم الأثنين، كشفت عن الإجراءات الدولية المطلوب إجراؤها من قبلِ حكومة أربيل قبيل إعلان انفصال كوردستان عن بغداد.

قالت “الهبابي”, إن التصريحات المتكررة لحكومة إقليم كوردستان ونوابها بشأن الانفصال لا يعدو أكثر من كونه استهلاك إعلامي لان الاستقلال عن بغداد يتطلب جملة من الإجراءات من بينها تقديم طلب لمجلس الأمن الدولي وعرضه على منظمة الأمم المتحدة والدول الإقليمية المجاورة للعراق، فضلاً عن تدوين وجهات النظر العالمية قبيل التصويت على الطلب المذكور.

وأوضحت أن ثمة إجراءات داخلية تتعلق بمسألة انفصال كوردستان من بينها حل المادة (140) من الدستور العراقي المتعلقة بالأراضي المتنازع عليها، إضافة لسحب النواب والوزراء ووكلائهم والمدراء العامين والسفراء المشاركين في الحكومة العراقية وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة بعد إقرار الاستقلال.

وفي السياق ذاته تابعت “الهبابي” بالقول: أن الخطوة الأهم قبل استقلال الكورد هو رسم الحدود الجغرافية لأربيل لأن الإقليم لا يمتلك حدوداً واضحة لغاية الآن، موضحة أن الدستور العراقي أقر لهم أربع محافظات فقط وهي حلبجة و أربيل ودهوك وسليمانية.

فيما كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني “ماجد شنكالي”، في وقت سابق من أمس الأحد، عن امتلاك حكومة بغداد جميع الآليات المتعلقة بقرار انفصال كوردستان، فيما أكد أن ملف الاستقلال أمر حتمي لا بد منه.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*