Home » الاخبار » جيمس: إستئناف هجوم القوات العراقية بشرق الموصل خلال أيام
قوات تحرير الموصل

جيمس: إستئناف هجوم القوات العراقية بشرق الموصل خلال أيام

الإثنين 2016/12/26
القائد الأميركي الكولونيل “ستيوارت جيمس”، اليوم الاثنين، قال ستستأنف القوات العراقية هجومها ضد تنظيم “داعش” الارهابي في شرق الموصل في الأيام المقبلة في إطار مرحلة جديدة من العملية المستمرة منذ شهرين تتضمن نشر قوات أمريكية أقرب لجبهة القتال في المدينة.

يبدو من المرجح أن المرحلة التالية من الهجوم ستقوم فيها القوات الأمريكية بأكبر دور قتالي منذ تحقيق وعد الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” بالانسحاب من العراق في عام (2011).

كما استعادت قوات خاصة عراقية (25%) من الموصل آخر مدينة كبيرة يسيطر عليها الارهابيون في العراق لكن تقدمهم كان بطيئا وصعبا. ودخلت القوات في وقفة تعبوية مخطط لها مسبقا هذا الشهر فيما اعتبر أول توقف كبير في الحملة.

وسيعمل المستشارون الأمريكيون- وهم جزء من تحالف دولي شن آلاف الضربات الجوية ودرب عشرات الألوف من القوات العراقية- بشكل مباشر مع هذه القوات وقوة خاصة تابعة لوزارة الداخلية.

وقال اللفتنانت كولونيل “ستيوارت جيمس” وهو قائد كتيبة مقاتلة تساند قوات الأمن العراقية على الجبهة الجنوبية في الوقت الراهن نحن نستعد فعليا للمرحلة التالية من الهجوم مع بدء التوغل في عمق شرق الموصل.

وأضاف حاليا نقوم بنشر القوات والعتاد إلى داخل شرق الموصل.. سيحدث ذلك خلال الأيام المقبلة.

وأن القوات الأمريكية سيضع ذلك داخل الموصل نفسها وستكون معرضة لخطر أكبر لكن “جيمس” قال إن مستوى الخطر مازال يصنف على أنه معتدل.

واضاف “جيمس” الذي كان يتحدث من موقع ناء شرقي الموصل حيث يتمركز مئات من أفراد القوات الأمريكية إن وتيرة المرحلة المقبلة على الجانب الشرقي ستعتمد على مقاومة تنظيم “داعش” الارهابي.

وإذا حققنا نجاحا كبيرا في اليوم الأول واكتسبنا قوة دفع فقد تسير العملية بسرعة كبيرة، لكن إذا حاربت “داعش” بضراوة في اليوم الأول واصطدمنا بعوائق واضطررنا للعودة (والقول) إن هذه لم تكن النقطة الصحيحة للاختراق فقد يتطلب الأمر وقتا أطول. بحسب تعبيره

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*