Home » اقتصاد » محمود: على الوطني الكوردستاني بيان موقفه بشأن الوثائق الأخيرة التي نشرها ويكليكس ومقترحات “هورامي”
الاتحاد الوطني الكوردستاني

محمود: على الوطني الكوردستاني بيان موقفه بشأن الوثائق الأخيرة التي نشرها ويكليكس ومقترحات “هورامي”

الأربعاء 2016/12/28
عضو برلمان كوردستان من كتلة الإتحاد الوطني الكوردستاني “سالار محمود”، اليوم الأربعاء، دعا حزبه الى اتخاذ موقف تجاه الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس بشأن إقتراح إبرام إتفاقية نفطية مع تركيا تهدف تسديد القروض التركية، واعتبر ان تعطيل البرلمان الكوردستاني قد فتح الطريق أمام الحكومة لوضع الوطن تحت رحمة تلك القروض.

قال “محمود” في تصريح صحفي واطلع عليه “أنا العراق”، على الإتحاد الوطني الكوردستاني توضيح موقفه بشأن الوثائق الأخيرة التي نشرها ويكليكس الخاصة بمقترح وزير الثروات الطبيعية الذي يتضمن بيع عدد من حقول النفط إلى تركيا مقابل دفع القروض التركية، وبين أن بعض هذه الحقول تقع ضمن الحدود السياسية لمناطق نفوذ الإتحاد الوطني الكوردستاني.

فيما أعتبر “محمود” أن تعطيل البرلمان الكوردستاني فتح الطريق أمام الحكومة لوضع الوطن تحت رحمة القروض التركية البالغة بمليارات الدولارات، وأشار إلى أنه من المفروض أن يرفض الإتحاد الوطني الكوردستاني مثل هذه المعاملات بعيدا عن رقابة البرلمان.

وفي السياق ذاته تابع “محمود” قائلاً: أن العقد الذي أبرم بين حكومة الإقليم وتركيا بشأن النفط لمدة أربعين عاما دون علم من البرلمان الكوردستاني أوصل الأوضاع الإقتصادية في الإقليم إلى المرحلة الحالية، ودعا إلى وقف هذه السياسة التدميرية كون فشل الحكومة تظهر يوما بعد يوم.

وأشار “محمود” الى أنه لايجوز لنواب الإتحاد الوطني الكوردستاني في البرلمان أن يمارسوا سياسة في بغداد تخالف سياسة ممثلي الإتحاد الوطني في حكومة الإقليم بشأن ملف الثروات الطبيعية والموازنة، موضحا ان إلزام الصمت تجاه هذه الوثائق المتعلقة بثروات كوردستان أمر مخجل.

ويذكر أن تلفزيون (NRT) نشر مؤخرا وثائق عن موقع ويكليكس تفيد بأن وزير الثروات الطبيعية في إقليم كوردستان “آشتي هورامي” قدم في (19/آذار/2016)، مقترحا لوزير الطاقة التركي “بيرات بيرقدار” يتضمن بيع حصة كوردستان في عدد من حقول نفط الإقليم الى تركيا مقابل خمسة مليارات دولار، و بينت وزارة الثروات الطبيعية بكوردستان أنها إقترحت للجانب التركي عدة خيارات لمعالجة قروض حكومة إقليم كوردستان، اشارت الى أنها لم تتفق بشكل نهائي على تلك المواضيع.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*