Home » سياسة » حقوق الانسان تدين وتستنكر الانتهاك داخل الحرم الجامعي للطلبة
اعتداء على متظاهرين

حقوق الانسان تدين وتستنكر الانتهاك داخل الحرم الجامعي للطلبة

الأربعاء 2017/03/01

المفوضية العليا لـ”حقوق الانسان”، اليوم الاربعاء، استنكرت اعتداء حماية رئيس الوزراء “حيدر العبادي” على التظاهرات التي نظمها مجموعة من الطلبة، وطالبت الحكومة العراقية باجراء تحقيق عاجل لمعرفة المتسببين بهذا الانتهاك واحالتهم الى القضاء.

قالت المفوضية في بيان لها اليوم: تابعت المفوضية العليا لحقوق الانسان باسف بالغ ما تعرض له طلبة جامعة واسط من انتهاك داخل الحرم الجامعي من قبل حماية رئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي” اثناء زيارته لها يوم امس الثلاثاء بعد قيام الطلبة بتظاهرة طلابية مطالبةً بالاصلاح ومحاربة الفساد اضافةً الى حقوقهم.

وأضافت الموضية بحسب بيانها، مما ادى ذلك الى تصادم بينهم وبين فوج الحماية الذي قام بتفريق الطلبة المتظاهرين باطلاق الغازات المسيلة للدموع ونتج حصول حالات اختناق عديدة لعشرات الطلبة نقلوا على اثرها الى مستشفيات الكرامة والزهراء في مدينة الكوت لتلقي العلاج.

وفي السياق ذاته تابعت المفوضية، أنها تدين وتستنكر هذا الانتهاك داخل الحرم الجامعي للطلبة وإنها في الوقت نفسه تؤكد على حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي بكل الوسائل المتاحة حسب ما اقره الدستور العراقي في المادة (٣٨) منه كما تؤكد على سلمية التظاهرات وحماية الحقوق والحريات المنصوص عليها في الدستور والقوانين والمعاهدات والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل العراق.

وطالبت المفوضية، الحكومة العراقية باجراء تحقيق عاجل لمعرفة المتسببين بهذا الانتهاك واحالتهم الى القضاء، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمنع دخول افواج الحمايات للمسؤولين الى داخل الحرم الجامعي لان المسؤولية مناطة بحماية المنشآت المكلفة بهذا الواجب والذي تم تجريدهم منه في جامعة واسط حيث تكفل بذلك فوج حماية رئيس الوزراء به.

فيما طالبت ايضا مجلس النواب (لجنة حقوق الانسان النيابية) بتشكيل فريق لمعرفة اسباب هذا الاعتداء على الطلبة.

ويشار الى أن موكب رئيس الوزراء “حيدر العبادي” تعرض امس الثلاثاء، الى هجوم من قبل طلبة جامعة واسط، فيما ردت حماية العبادي باطلاق الرصاص الحي في الهواء، لتفريق المتظاهرين.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*