Home » سياسة » العبادي يدعو الى مصالحة مجتمعية والتي هي جزء من المصالحة الوطنية
العبادي في ملتقى السليمانية

العبادي يدعو الى مصالحة مجتمعية والتي هي جزء من المصالحة الوطنية

الأربعاء 2017/03/08

رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، اليوم الثلاثاء، أكد أن تنظيم داعش قتل من أهل السنة أكثر من أي فئة أخرى، وأشار إلى أن “داعش” تسبب بخسارة للبنية التحتية للعراق تصل إلى (35) مليارد دولار.

قال “العبادي في كلمته خلال ملتقى السليمانية الخامس اليوم، جئتكم من الموصل لنحمل بشائر النصر إلى جميع العراقيين، وأضاف أن الإرهابيين لا يريدون الحياة الكريمة للمواطنين بشكل عام وللعراقيين.

وأضاف “العبادي” أن “داعش” ادعى كذباً وزوراً أنه يمثل أهل السنة لكنه قتل منهم أكثر من أي مكون آخر، وشار إلى أن التنظيم تسبب بخسارة للبنية التحتية للعراق تصل إلى (35) مليارد دولار بالإضافة الى الجرحى والقتلى والضحايا البشرية.

وتابع رئيس الوزاراء العراقي بالقول: دعونا إلى مصالحة مجتمعية وهي جزء من المصالحة الوطنية، ففي مراحل سابقة الاختلافات العرقية والإثنية تحولت إلى إعاقة، فيما أكد لن يؤمن المقاتل بقضيته إذا كان يرى القيادات تتقاتل بينها.

وأشار “العبادي” إلى أن توجيهاتنا إلى القوات الأمنية لم تكن لتحرير الأرض فقط بل الإنسان.. وأنّ محاربة الإرهاب مهمة عالمية وليست عراقية فقط.

وبمناسبة ذكرى عيد المرأة العالمي الذي يصادف اليوم، أوضح “العبادي” أن المرأة صمدت مع النازحين وأصرت على العطاء ولها دورها المحوري في العائلة وينبغي أن تتمتع بحقها.

هذا وانطلقت في مدينة السليمانية صباح اليوم الأربعاء (8/آذار/2017)، أولى فعاليات ((ملتقى السليمانية)) الخامس تحت عنوان ((ما بعد داعش.. إنهاء دوامة العنف نحو حلول مستدامة))، والذي نظم بإشراف المعهد الإقليمي والبحثي الدولي في الجامعة الأميركية بالمدينة على مدى يومين برعاية إعلامية من مؤسسة “ناليا” للإعلام مجموعة قنوات (NRT).

كما في الأعوام السابقة، في ملتقى هذا العام يشارك العديد من الشخصيات السياسية والاقتصادية والإعلامية، إلى جانب كتّاب ومثقفين من العراق وإقليم كوردستان والعالم، لمناقشة القضايا اليوم والمتعلقة بالمنطقة. فيما نظم الملتقى للمرة الأولى عام (2013) في السليمانية، وتحت عنوان ((التغيرات الجيوبولوتيكية في الشرق الأوسط)).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*