Home » سياسة » عبدالله: استجواب أو إقالة بارزاني ليست من صلاحية البرلمان الإتحادي
صورة من الأرشيف
صورة من الأرشيف

عبدالله: استجواب أو إقالة بارزاني ليست من صلاحية البرلمان الإتحادي

الأربعاء 2017/03/08

النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني “شاخوان عبدالله”، اليوم الأربعاء،اكد أن استجواب أو إقالة رئيس إقليم كوردستان “مسعود بارزاني” خارج صلاحية مجلس النواب الاتحادي، ووصف إدانة ((البعض)) للتدخل التركي وإيجاد ((تبريرات)) لبقاء قوات تركية معارضة بأنه أمر ((معيب)).

قال “عبدالله” في حديث صحف اطلع عليه “أنا العراق”، إن رئيس إقليم كوردستان يعمل على حماية امن الإقليم بكل قوة وفي حال حصل أي خرق فلن يتحمل أي طرف آخر المسؤولية وسيلقون باللائمة على رئاسة الإقليم فقط.

وأشار النائب الى أن هناك بعض الأشخاص حتى وان كانوا يساعدون في حماية مواطني سنجار ضد تنظيم “داعش” لكنهم ليسوا عراقيين بل من تركيا ويحملون السلاح خارج إطار الدولة وهو أمر مرفوض دستوريا وقانونيا.

وفي السياق ذاته تابع “عبدالله” أنه من المعيب على البعض أن يدين أي تدخل تركي في مناطق عراقية، لكنهم بازدواجية واضحة يبحثون عن إيجاد تبريرات لبقاء قوات تركية معارضة على أراضينا، وشدد على أن أي قوة عسكرية خارجية ضمن حدود الإقليم ينبغي عليها الالتزام بقرارات وضوابط وزارة البيشمركة وان تكون تحت سيطرتهم أما دون ذلك فلن نسمح به.

وأوضح بأن البرلمان الاتحادي لم يصوت على منح الثقة لرئيس إقليم كوردستان أو أي وزير بالحكومة الكوردية، عليه ليس من صلاحيته استجواب أو إقالة أي مسؤول تنفيذي بالإقليم، وأن الحديث عن استجواب “بارزاني” لا يتعدى عن كونه دعايات انتخابية والتي نتوقع زيادة التصعيد فيها مع اقتراب الانتخابات.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*