Home » سياسة » العبادي يدعو العراقيين في المانيا العودة الى بلادهم
العراقين في المانيا

العبادي يدعو العراقيين في المانيا العودة الى بلادهم

السبت 2017/03/11
رئيس الوزراء العراقي “حيدر العبادي”، اليوم السبت، دعا العراقيين اللاجئين في ألمانيا إلى العودة للعراق، وأشار الى انه تم البدء باعمار المدن التي تضررت جراء العمليات العسكرية.

قال “العبادي” في مقابلة مع صحيفة ((بيلد)) الألمانية، اليوم، من مصلحتنا أن يعود مواطنونا، ولا نريد أن يضطر مواطنونا لمغادرة البلد وأن يصبحوا لاجئين، إننا نعيد إعمار المناطق ونريد أن يتمكن الناس من العيش هنا مجدداً.

وجواباً على سؤال حول ما إذا كان يدعو بذلك مواطنيه في ألمانيا إلى العودة، قال العبادي: نعم، هذا ما أفعله، يتعين عليهم العودة، وهذا في مصلحتنا.

وتابع بالقول: ان الحرب في الموصل ستنتهي قريبا جدا، وصلنا في الجزء الغربي إلى وسط المدينة تقريبا، العملية ناجحة للغاية والعدو إما يهرب أو يقتل، إننا نمحو التنظيم بالكامل، سنقضي على أيديولوجيتهم بمجرد نزع سيطرتهم على عاصمتهم.

ويذكر أنه تدفق مئات الآلاف من اللاجئين الى ألمانيا خلال الاعوام الماضية، وكانت نسبة كبيرة منهم عراقيون، بسبب العمليات العسكرية التي تنفذها القوات العراقية في العديد من المدن ضد تنظيم “داعش”، إضافة الى الصراعات الطائفية والمذهبية التي شهدتها البلاد بعد سقوط نظام “صدام حسين” في عام (2003) من قبل الولايات المتحدة الاميركية والدول المتحالفة معها.

فيما بدأت القوات العراقية المشتركة بدعم من التحالف الدولي في (19) من الشهر الماضي عملية عسكرية لاستعادة الجانب الايمن من مدينة الموصل لإخراج تنظيم “داعش” من آخر معقل له في المدينة، وتمكنت من استعادة العديد من المناطق في الجانب الغربي للموصل، أبرزها مطار المدينة ومعسكر الغزلاني و المجمع الحكومي بالاضافة الى مبنى المحافظة والعديد من الاحياء السكنية، وكانت القوات العراقية قد تمكنت استعادة الجانب الايسر بالكامل في (24) كانون الثاني الماضي.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*