Home » سياسة » الشيخ دلير: الدعوة الى تعدد الزوجات ما هي إلاّ “متاجرة”
تعدد الزوجات

الشيخ دلير: الدعوة الى تعدد الزوجات ما هي إلاّ “متاجرة”

الأحد 2017/03/12
النائبة عن الاتحاد الوطني الكوردستاني “ريزان الشيخ دلير”، اليوم الاحد، اعتبرت الدعوة الى تعدد الزوجات أنها متاجرة، وأشارت الى ان النساء العراقيات يعانين من مشاكل عدة.

قالت “الشيخ دلير”، في تصريح صحفي لها، ان الموضوع ما هي الا متاجرة بالنساء العراقيات وان المرأة العراقية أصلاً تعاني من مشاكل عدة منها سبي النساء وما الا ذالك لتضاف اليها المتاجرة بحياتهن، كذلك العنف الأسري والعجز الاسري. وأضافت، نحن لانحتاج الى تشريع قانون لتعدد الزوجات بل الى قانون لمناهضة العنف الاسري وهو بحق اساءة للمرأة العراقية.

فيما دعت النائبة عن ائتلاف الوطنية “جميلة العبيدي” في وقت سابق من اليوم، خلال مؤتمر صحفي لها، إلى تطبيق مبدأ تعدد الزوجات لعلاج ظاهرة ازدياد عدد الأرامل والمطلقات والعوانس في المجتمع، مطالبة بسن قانون يشجع الشباب على الزواج بأكثر من إمرأة.

وطالبت بمحاربة وضع قيود على ((تعدد الزوجات)) من أجل التصدي لظاهرة ازدياد عدد الأرامل والمطلقات والعوانس في المجتمع العراقي، واللاتي بلغ عددهن أكثر من (4) ملايين.

ويذكر أن المادة (40) رابعا من قانون الأحوال الشخصية العراقي تنص على أنه إذا خيف من عدم العدل بين الزوجات فلا يجوز التعدد ويترك تقدير ذلك للقاضي. وكانت المحكمة الاتحادية العليا نظرت، مؤخرا في دعوى الطعن بدستورية تلك المادة التي تلزم الزوج بالحصول على اإذن من المحكمة عند زواجه من امرأة أخرى، ووجدت أن النص لا يتعارض مع ثوابت الاسلام، لأنه نص تنظيمي يخول المحكمة التي تريد التحقق من وجود المصلحة وكذلك المقدرة المالية للزوج.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*